/الشرق الأوسط
 
الجمعة، 27 آب/اغسطس 2010، آخر تحديث 00:00 (GMT+0400)

نصر الله يكشف عن مزاعم تورط إسرائيل باغتيال الحريري

مؤخراً صعد نصرالله من هجومه على المحكمة الدولية

مؤخراً صعد نصرالله من هجومه على المحكمة الدولية

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- من المتوقع أن يكشف الأمين العام لحزب الله، حسن نصر الله، في مؤتمر صحفي، الاثنين، دلائل ووثائق زعم أنها تثبت تورط إسرائيل في اغتيال رئيس الوزراء الراحل رفيق الحريري، في فبراير/شباط عام 2005.

وسيعلن نصر الله في المؤتمر الصحفي الذي سيستمر لأكثر من ساعتين، كل ما بحوزة الحزب من وثائق ستتاح لاحقاً إلى الجهات المعنية في لبنان للعمل عليها والتدقيق فيها، وفق ما أوردت قناة "المنار" التابعة للحزب.

وكان نصر الله قد أشار، في كلمة الثلاثاء الماضي، إلى أن الحزب بحوزته دلائل مرئية ومسموعة ووثائق تثبت تورط إسرائيل في اغتيال الحريري "عن طريق عملائها وجواسيسها في لبنان" على حد قوله.

وكان الأمين العام لحزب الله اللبناني قد رفع، مؤخراً، من وتيرة هجومه على المحكمة الدولية الخاصة بالنظر في اغتيال الحريري، على خلفية الحديث عن إمكانية صدور قرار اتهامي ضد عناصر من الحزب بالقضية، فاتهم شخصيات من المحكمة والقوى السياسية اللبنانية بتقديم شهود زور للإدعاء.

وقال نصرالله، بكلمة في 25 يوليو/تموز الفائت  إن المحكمة مشكلة من قبل الولايات المتحدة وبريطانيا، متهماً العاملين في لجنة التحقيق التي يقودها القاضي الكندي، دانيال بلمار، بالاتصال بالموساد الإسرائيلي، معلناً رفضه الجلوس للمصالحة مع أي طرف يقبل اتهام عناصر من حزبه باغتيال الحريري.

وتابع نصرالله،: "منذ العام 1982 نُجلَد ويُساء إلينا، لكن لم يكن لدينا آنذاك قدرات اليوم. وهم اليوم يستغلون قضية محقّة ومُجمَع عليها هي قضية اغتيال الرئيس رفيق الحريري، وهنا لست بمعرض الردّ على أحد، بل أُكمل كلامي في هذا الملف فما لدي لا يمكن للبلد أن يحتمله دفعة واحدة ولذلك قسّمت الحديث لحماية البلد."

ورأى الأمين العام لحزب الله أن أصل الجدل الذي حصل في لبنان هو "حول منشأ لجنة تحقيق دولية يؤلّفها الأميركيون والحكومة البريطانية، وضباط التحقيق فيها هم على صلة بالموساد الإسرائيلي،" واتهمها بأنها لم تعمل يوماً بشكل نزيه وتقني على كشف حقيقة الاغتيال.

advertisement

وتحدث نصرالله عن بعض من أدلى بشهادته في القضية ثم تراجع عنها، وهم ممن يصفهم الحزب بـ"شهود الزور" فقال: "اجلبوا شهود الزور وحققوا معهم.. لقد شارك في فبركة الشهود وتلقينهم لبنانيون وبعض من ضباط لجنة التحقيق الدولية، أفليس من حقنا أن نعرف لماذ فعلوا هؤلاء ذلك؟"

وأكد نصرالله من جديد رفضه لاتهام أي عنصر من الحزب باغتيال الحريري، قائلاً إن صدور قرار أولي باتهام ثلاثة عناصر سيتبعه قرار آخر يطال عناصر إضافية باعتبار أن المستهدف هو الحزب وليس أفراده.

© 2010 Cable News Network LP, LLLP. A Time Warner Company. All Rights Reserved.