/الشرق الأوسط
 
الأحد، 17 تشرين الأول/أكتوبر 2010، آخر تحديث 10:00 (GMT+0400)

نتنياهو: لا تمديد لقرار تجميد البناء في المستوطنات

الفلسطينيون قد ينسحبون من المفاوضات إذا أصر نتنياهو على موقفه

الفلسطينيون قد ينسحبون من المفاوضات إذا أصر نتنياهو على موقفه

القدس (CNN) -- قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الأحد، إن حكومته لا تخطط لتمديد تجميد البناء في المستوطنات في الضفة الغربية، رغم التهديدات الفلسطينية بالانسحاب من مفاوضات السلام المباشرة حال استئناف البناء.

وقال مصدر مطلع لشبكة CNN أن نتنياهو أبلغ قادة حزب الليكود إن لا تغيير على موقف إسرائيل من مسألة البناء في المستوطنات، والذي سينتهي تجميد الحظر عليه في 26 مت الشهر الجاري.
 
ويوم الخميس، اقترحت وزيرة الخارجية الأمريكية، هيلاري كلينتون، على إسرائيل تمديدا قرار تجميد الاستيطان، لمدة ثلاثة شهور أخرى وفقاً لما ذكره مصدر دبلوماسي لـCNN.

ووافق رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس على الاقتراح الذي تقدمت به كلينتون في وقت سابق من الأسبوع خلال مفاوضات السلام الجارية في المنطقة، غير أن الاقتراح لقي معارضة من رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو.

وأوضح المصدر أن الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي يبدوان في ورطة.

ويسعى المبعوث الأمريكي الخاص للسلام في الشرق الأوسط، السيناتور السابق جورج ميتشل، إلى الحصول من الفلسطينيين على "مقابل" لتمديد تجميد الاستيطان، بحسب المصدر.

advertisement

وأشار المصدر إلى أن "كافة الأفكار موجودة في الأجواء" لتحقيق تقدم في المواقف المتأزمة، مضيفاً أن "لا أحد سيسمح بانهيار المفاوضات بسبب هذه القضية.. لا أحد سينسحب من المفاوضات."

وأوضح المصدر أن من بين الأفكار المطروحة، الاعتراف الفلسطيني بيهودية إسرائيل، وتمديد جزئي قرار تجميد الاستيطان، رغم أن محمود عباس يرفض أي شيء أقل من التمديد الكامل.

© 2010 Cable News Network LP, LLLP. A Time Warner Company. All Rights Reserved.