CNN CNN

أمريكا: مشروبات الكحول والكافيين غير آمنة

السبت، 18 كانون الأول/ديسمبر 2010، آخر تحديث 10:01 (GMT+0400)
مشروبات كحولية تحتوي على كافيين
مشروبات كحولية تحتوي على كافيين

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- أبلغت إدارة الأغذية والدواء الأمريكية، الأربعاء، سبع شركات تنتج مشروبات تجمع بين الكحول والكافيين، إن تلك المنتجات "مقلقة،" على الصحة العامة، ولا يمكن أن تبقى بصورتها الحالية في الأسواق.

ويأتي تحذير الإدارة الأمريكية بعد أن حظرت عدة ولايات هذه المشروبات، باعتبارها منتجات غير آمنة وتنتهك القوانين الاتحادية.

وقال الدكتور جوشوا شارفستين، نائب مدير الإدارة إن "هذه الخطوة تأتي في أعقاب مراجعة لمدة عام من قبل إدارة الأغذية، والتي منحت الشركات 15 يوما لإعادة تركيب منتجاتها أو مواجهة مصادرتها بموجب القانون الاتحادي."

ويقول الخبراء إن مزج الكحول والكافيين معا خطر لأن المادة المنبهة تخفي آثار الكحول، ما يجعل الناس يشربون طويلا بدلا من أن يتوقفوا عن ذلك.

وتصدرت مشروبات الكحول والكافيين عناوين الصحف في أنحاء البلاد خلال الأسابيع الأخيرة بعد عدة وقائع نقل إلى المستشفى عقب تناولها.

وأضاف شارفستين "إدارة الأغذية لم تجد دليلا على أن إضافة مادة الكافيين لهذه المشروبات الكحولية تعد ممارسة آمنة.. بل على العكس، هناك أدلة على أن الجمع بين الكافيين والكحول في هذه المنتجات يشكل مصدر قلق على الصحة العامة."