CNN CNN

10 سنوات للبشر بمحطة الفضاء وتأجيل ديسكفري

الأربعاء، 15 كانون الأول/ديسمبر 2010، آخر تحديث 22:22 (GMT+0400)
تقاعد المواكيك الأمريكية يعني توقف مصادر إمدادات رئيسية للمحطة الدولية
تقاعد المواكيك الأمريكية يعني توقف مصادر إمدادات رئيسية للمحطة الدولية

فلوريدا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- أعلنت وكالة الطيران والفضاء الأمريكية "ناسا"، الثلاثاء، تأجيل إطلاق مكوك، ديسكفري، وللمرة الثالثة، جراء عطل كهربائي، إلى الخميس، في مهمة لإمداد محطة الفضاء الدولية، التي احتفلت، أمس بعشرة أعوام من التواجد البشري المتواصل على متن المختبر العملي الذي يحلق  فوق مدار الأرض.

وكان من المقرر إطلاق "ديسكفري" في آخر رحلاته إلى الفضاء قبيل التقاعد، الثلاثاء، بعد تأجيل تسبب به اكتشاف عطل في نظام الدعم الخاص بالمحرك الثالث بالمكوك.

وقالت الوكالة في بيان نشر على موقعها الإلكتروني: ""فريق إدارة مهمة ما قبل الإطلاق يعمل لمنح المهندسين المزيد من الوقت لنظر بعمق في مشكلتين كهربائيتين في كمبيوتر تحكم المحرك الرئيسي، وهو عطل طرأ هذا الصباح."

ومن المقرر أن يلتقي فريق الإدارة  بعد ظهر الأربعاء لتحديد إمكانية إطلاق الصاروخ الخميس في موعده الساعة 15:29 بالتوقيت المحلي.

وهذه البعثة هي آخر مهمات "ديسكفري،" بسبب إغلاق وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا،" لبرنامج مكوكات الفضاء، في حين أنه تم تحديد مهمة أخرى للمكوك "انديفور" في 26 فبراير/شباط المقبل، بعد أن وافق الكونغرس على مشروع قانون يجيز هذه المهمة.

وعلى جانب آخر، احتفل رواد محطة الفضاء الدولية، الثلاثاء، بمرور عشر سنوات على "احتلال" البشر للمختبر العلمي الفضائي بشكل مستمر الأمر الذي حقق تقدماً في مجال العلوم والطب وتقنية البيئة التي تساعد للحفاظ على الحياة بكوكب الأرض، وفق "ناسا."

ففي الثاني من نوفمبر/تشرين الثاني عام 2000، استقبلت المحطة أول طاقم رواد وصل إليها على متن المركبة الفضائية الروسية "سيوز"، والطاقم مكون من رائد الفضاء الأمريكي ويليام شيفرد، والروسيين،  يوري غيدزينكا وسيرغي كريكاليوف.

وذكرت "ناسا" أن أكثر من 600 تجربة عملية أجريت على متن المحطة الدولية، نتائج ساعدت في وضع إستراتيجيات جديدة لإنتاج عقاقير لمعالجة السرطان، وتطوير اللقاحات.

ويذكر أن محطة الفضاء الدولية تقع في مدار على ارتفاع 400 كيلومتر تقريباً فوق الأرض وهي بحجم ملعب كرة قدم، يقيم بها أربعة رواد يعملون يجري استبدالهم بشكل دوري كل ستة أشهر.

ومبدئياً، وافقت الدول الـ15 التي تشارك في مشروع المحطة الفضائية ، وعلى رأسها الولايات المتحدة وروسيا بالإضافة إلى كندا واليابان ودول أوروبية، على استمرار تشغيل المحطة لعقد آخر، قررت الولايات المتحدة إحالة طاقم مواكيك الفضاء التابعة لها للتقاعد بعد رحلتين، ما يعني وقف خط إمداد رئيسي عن المحطة.

ومن المتوقع أن تأخذ سفن الفضاء الروسية، ومزودون تجاريون، على عاتقهم مهمة تشغيل المحطة للأعوام العشرة المقبلة.

ويقر رواد الفضاء بالمحطة الدولية إن تقاعد المركبات الفضائية الأمريكية سيضفي تحديات إلى مهمة المحطة الدولية.