CNN CNN

اكتشاف إصابة جديدة بأنفلونزا الخنازير بالأردن

متابعة: هديل غبّون
الأربعاء، 12 كانون الثاني/يناير 2011، آخر تحديث 10:00 (GMT+0400)
موظفان خارج أحد المستشفيات الأردنية في يونيو الماضي
موظفان خارج أحد المستشفيات الأردنية في يونيو الماضي

عمان، الأردن (CNN) -- أعلن في العاصمة الأردنية عمان، الأحد، عن أول إصابة بفيروس  "أتش ون إن ون،" المعروف إعلاميا باسم "أنفلونزا الخنازير" لسيدة أردنية، لتكون تلك هي الحالة الأولى في البلاد لموسم الشتاء الحالي.

وسارعت وزارة الصحة الأردنية إلى الإعلان عن اكتشاف الحالة، مشيرة إلى أن وقوعها في موسم الشتاء أمر وارد في الوقت الذي تتوفر فيه العلاجات والمطاعيم اللازمة لمعالجة أي حالات لاحقة.

وقال وزير الصحة الأردني الدكتور محمود الشياب لـCNN بالعربية، إن الحالة التي اكتشفت هي لسيدة تخضع للعلاج حاليا في احد المستشفيات الخاصة بالحجر الصحي، من دون الإشارة إلى مصدر الفيروس إن كان قد انتقل من خارج الأردن أو داخله.
 
وشهد موسم الشتاء الماضي في الأردن وفاة 16 مواطنا ومواطنة بالفيروس، فيما سجلت 3049 إصابة إجمالية بالمرض، ما أحدث حالة إرباك بين الأردنيين وشهدت المستشفيات الحكومة أعدادا كبيرة بين المراجعين خشية الإصابة.

وبين الشياب أن المملكة من خلال وزارة الصحة واللجنة "ستواصل تنسيقها مع منظمة الصحة العالمية التي تنظر إلى احتمال وقوع إصابات بالفيروس لموسم الشتاء، إلى جانب عمليات الرصد المستمرة."

وفي الوقت الذي أعلنت فيه منظمة الصحة العالمية في وقت سابق عن القضاء على الفيروس كوباء، أكد من جهته عضو اللجنة الوطنية لمواجهة أنفلونزا الخنازير الدكتور عادل البلبيسي أن عودة الفيروس إلى الأردن يصنف من ضمن الحالات الفردية، وقال "إنه أمر متوقع لأن الفيروس قد يظهر في أي وقت."

ورافق الإعلان عن اكتشاف الحالة إصدار بيان رسمي أكدت فيه الوزارة استمرارها في رصد حالات الأنفلونزا، وتشخيص الشديدة منها أو التي ترافقها الأعراض المصاحبة للفيروس، من خلال التعرف على النمط  الوبائي للفيروس، إلى  جانب عن رفع مستوى الوعي المجتمعي بطرق انتقاله عبر نشرات خاصة.