CNN CNN

"سيوز" تحمل الطاقم 27 لمحطة الفضاء الدولية

الثلاثاء، 04 كانون الثاني/يناير 2011، آخر تحديث 20:01 (GMT+0400)
مركبة روسية تنطلق للفضاء من قاعدة بايكونور
مركبة روسية تنطلق للفضاء من قاعدة بايكونور

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- تنطلق في وقت متأخر من مساء الأربعاء، مركبة فضائية روسية من نوع "سيوز"، إلى المحطة الفضائية الدولية، وعلى متنها ثلاثة رواد فضاء يشكلون أفراد الطاقم الجديد للمحطة الدولية، ويحمل هذا الطاقم رقم 27، ومن المقرر أن يبقى على متن المحطة لمدة 152 يوماً.

وبحسب ما أعلنت وكالة الفضاء الروسية "روس كوزموس"، فإن المركبة "سيوز TMA-20" سوف تنطلق من قاعدة "بايكونور" الفضائية في كازاخستان، في الساعة 22:09 من مساء الأربعاء، بتوقيت موسكو، على أن تلتحم المركبة الروسية بالمحطة الفضائية الدولية في 17 ديسمبر/ كنون الأول الجاري.

ويضم الطاقم الجديد رائد الفضاء الروسي ديميتري كوندراتيف، قائد المركبة، والرائدة الأمريكية كاترين كولمان، من وكالة أبحاث الفضاء والطيران الأمريكية "ناسا"، بالإضافة إلى الإيطالي باولو نيسبولي، مهندس طيران من وكالة الفضاء الأوروبية.

ووفقاً لما نقلت وكالة "نوفوستي" الروسية للأنباء، فإن أفراد هذه البعثة سوف تُسند إليهم عدد من المهام أثناء تواجدهم على متن المحطة، من بينها الخروج ثلاث مرات إلى الفضاء المفتوح، واستلام وتفريغ أربع سفن شحن روسية من طراز "بروغرس"، وكذلك الالتحام مع سفينة الشحن الأوروبية "ATV-2"، قبل عودتهم إلى الأرض.

وعادة ما تنتهي مهام الشاحنات الفضائية، من طراز "بروغرس" بالسقوط في مياه المحيط الهادئ، حيث يتم إرسال إشارات إلى المركبة التي تنهي فترة خدمتها التصميمية للانفصال عن المحطة الفضائية، ثم الخروج من المدار المحدد لها.

يُذكر أن الشهر الماضي يوافق مرور عشر سنوات على "احتلال" البشر للمختبر العلمي الفضائي بشكل مستمر، الأمر الذي حقق تقدماً في مجال العلوم والطب وتقنية البيئة، التي تساعد للحفاظ على الحياة بكوكب الأرض، وفق "ناسا."

ففي الثاني من نوفمبر/ تشرين الثاني عام 2000، استقبلت المحطة أول طاقم رواد وصل إليها على متن مركبة روسية من طراز "سيوز"، مكون من رائد الفضاء الأمريكي ويليام شيفرد، والروسيين يوري غيدزينكا، وسيرغي كريكاليوف.

وخلال السنوات العشر الماضية، شهدت المحطة الفضائية الدولية إجراء ما يزيد على 600 تجربة علمية، بحسب ما أعلنت ناسا، ساعدت نتائجها في وضع إستراتيجيات جديدة لإنتاج عقاقير لمعالجة السرطان، وتطوير اللقاحات.

وتقع محطة الفضاء الدولية في مدار على ارتفاع 400 كيلومتر تقريباً فوق الأرض وهي بحجم ملعب كرة قدم، يقيم بها أربعة رواد يجري استبدالهم بشكل دوري كل ستة أشهر.