/صحة وتكنولوجيا
 
الثلاثاء، 17 آب/اغسطس 2010، آخر تحديث 10:27 (GMT+0400)

خفض استهلاك اللحوم الحمراء يقلل خطر أمراض القلب

الإكثار من اللحوم الحمراء خطر على الصحة

الإكثار من اللحوم الحمراء خطر على الصحة

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- أكد بحث أمريكي حديث أن الإقلال من تناول اللحوم الحمراء وتناولها مرة كل يومين قد يقلل بدوره من خطر الإصابة بأمراض القلب والوفاة نتيجة لذلك، ويفضل استبدالها في الحمية الغذائية بمصادر بروتينية تحوي نسبة دهون أقل.

ووجدت الدراسة التي قامت بها جامعة "هارفارد"، وتركزت على النساء فقط، أن من يتناولن اللحوم مرتين في اليوم، يزداد بينهن خطر الإصابة بأمراض القلب بواقع 30 في المائة مقارنة بمن يتناولن اللحم ما بين ثلاثة إلى أربعة مرات في الأسبوع.

وقال د. آم برنشتان، الباحث في قسم التغذية بالجامعة، إنه رغم أن الدراسة شملت النساء فقط إلا أنه من المتوقع أن تكون النتائج مماثلة لدى الرجال.

وكشفت الدراسة عن تفاوت في الأضرار التي قد تسببها اللحوم الحمراء، فمنها من له تأثير أسوا على القلب عن سواها، فتناول ووجبة من لحم البقر يومياً يزيد من خطر إصابة المرأة بأمراض القلب بحوالي 8 في المائة مقارنة بمن لا يتناولنه على الإطلاق أو نادراً.

ويرتفع المعدل إلى 42 في المائة، و41 في المائة و34 في المائة عند تناول شطيرة هامبرغر، أو وجبة من لحم الخنزير أو سجق الفرانكفورت، على التوالي، مقارنة بمن تناولن هذه الأطعمة مرة أو مرتين في الشهر، وفق الدراسة التي نشرته في المجلة الدورية.

وعزا برنشتاين ذلك جزئياً ربما إلى الدهون المشبعة في اللحوم، وقد يساهم الحديد والمعادن في  الأخرى في اللحوم الحرماء في خطر الإصابة بأمراض القلب.

وأشارت الدراسة إلى أن استهلاك منتجات الألبان الغنية بالدهون.. مثل الأيس كريم، والزبد، والقشدة الحامضة تزيد أيضاً من خطرا الإصابة بأمراض القلب، وإن كان بدرجة أقل من اللحوم الحمراء.

وكانت دراسة موسعة شملت نحو نصف مليون شخص، كشفت العام الماضي  أن الأشخاص الذين يتناولون اللحوم الحمراء بشكل يومي أو يأكلون لحوماً معالجة معرضون للوفاة أكثر من نظرائهم الذين يتناول كميات أقل من اللحوم الحمراء وذلك بسبب تعرضهم للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية أو السرطان.
 
وشملت الدراسة التي قادها الدكتور راشمي سينثا من المعهد الوطني للسرطان في روكفيلي في ميريلاند، أكثر من نصف مليون شخص، تتراوح أعمارهم بين 50 و71 عاماً عندما بدأت الدراسة.

ورصدت استهلاك أولئك الأشخاص للحوم الحمراء التي تشمل جميع أنواع لحوم الأبقار والخنزير، بما فيها لحم الخنزير المقدد البارد والهمبرغر، والهوت دوغ، وشرائح اللحم، واللحوم في البيتزا والتشيلي واللازانيا والحساء.

وخلال عشر سنوات أظهرت الدراسة أن أولئك الذين يتناولون اللحوم الحمراء بشكل يومي بمعدل 62.5 غرام لكل ألف سعر حراري في اليوم وهو ما يعادل ربع رطل من البرغر أو شريحة لحم صغيرة، ارتفعت نسبة الوفاة بينهم بنسبة بلغت 30 في المائة أكثر من أولئك الذين تناولوا كميات أقل من اللحوم الحمراء، وكانت الزيادة في نسبة الوفيات ناتجة عن أمراض القلب والشرايين والسرطان.

كما أظهرت الدراسة أن أولئك الذين يتناولون كميات كبيرة من اللحوم المصنعة مثل النقانق، قد يكونون عرضة للوفاة أكثر ممن يستهلكون كميات أقل.

advertisement

وفي بالمقابل بينت الدراسة أن من استهلكوا كميات اكبر من اللحوم البيضاء كالدجاج، والديك الرومي والأسماك، كانوا أقل عرضة لخطر الوفاة من أولئك الذين أكلوا كميات أقل من اللحوم البيضاء.

وتوقع الباحثون أن 11 في المائة من حالات الوفاة عند الرجال و16 في المائة عند النساء أثناء الدراسة يمكن منعها عن طريق تخفيف استهلاك اللحوم عندهم. 

© 2010 Cable News Network LP, LLLP. A Time Warner Company. All Rights Reserved.