CNN CNN

الرياضة بأسبوع: ميلان بطل الأندية وإيتو نجم أفريقيا

الخميس ، 20 كانون الثاني/يناير 2011، آخر تحديث 15:00 (GMT+0400)
إيتو محتفلا بفوز ناديه
إيتو محتفلا بفوز ناديه

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- حفل الأسبوع الماضي بعدد من الأحداث الرياضية البارزة، إذ حقق فريق إنتر ميلان الإيطالي لقب بطولة كأس العالم للأندية للمرة الأولى في تاريخه، بعد تغلبه في النهائي على فريق مازيمبي الكونغولي بثلاثية نظيفة، في حين فاز لاعبه صامويل إيتو بجائزة الاتحاد الأفريقي لكرة القدم لأفضل لاعب لعام 2010.

وفي المقابل فاز فريق الأفريقي التونسي بلقب بطولة كأس شمال أفريقيا للأندية الأبطال للمرة الثانية، من بين ثلاث بطولات أقامها اتحاد شمال أفريقيا.

كأس العالم للأندية

فقد فاز فريق إنتر ميلان الإيطالي، بلقب بطولة كأس العالم للأندية السابعة التي أقيمت فعالياتها بالإمارات في الفترة من 8 - 18 ديسمبر/كانون أول الجاري، بعد تغلبه على فريق مازيمبي الكونغولي بثلاثية نظيفة، ليكون ثاني الأندية الإيطالية التي حققت الفوز باللقب، بعد فوز فريق الميلان بالبطولة عام 2007.

كان فريق إنتر ميلان قد فاز في نصف النهائي على فريق سيونغهام إلهو تشونما الكوري بثلاثة أهداف دون مقابل، فيما صعد فريق مازيمبي للنهائي بعد فوزه على فريق باتشوكا المكسيكي بهدف دون رد في الدور الثاني، ثم عاد وحقق الفوز على فريق إنترناسيونال البرازيلي في نصف النهائي بهدفين دون مقابل.

وحقق فريق إنترناسيونال البرازيلي المركز الثالث، بعد فوزه على فريق سيونغهام الكوري بأربعة أهداف مقابل هدفين، فيما احتل فريق باتشوكا المكسيكي المركز الخامس بعد فوزه على فريق الوحدة الإماراتي بأربعة أهداف مقابل هدفين بضربات الترجيح، بعدما انتهى الوقت الأصلي للمباراة بالتعادل بهدفين لمثلهما.  

جوائز الكاف

توج الكاميروني صامويل إيتو لاعب فريق إنتر ميلان الإيطالي، بجائزة أفضل لاعب أفريقي لعام 2010، للمرة الرابعة في تاريخه، بعد منافسة قوية مع الإيفواري ديديه دروجبا والغاني سامواه غيان، في الحفل السنوي الذي أقامه الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "الكاف" بالقاهرة.

وحصل لاعب فريق النادي الأهلي ومنتخب مصر أحمد حسن، على جائزة أفضل لاعب محلي، فيما فاز منتخب غانا على لقب أفضل منتخب أفريقي بعد تأهله للمباراة النهائية لبطولة كأس الأمم الأفريقية، ووصوله لدور الثمانية في مونديال 2010، وحصل مديره الفني السابق الصربي ميلوفان رايفاتش، على لقب أفضل مدرب، واستحوذ منتخب نيجيريا للسيدات على لقب أفضل منتخب للكرة النسائية ، فيما اختير فريق مازيمبي الكونغولي كأفضل فريق أفريقي بعد فوزه ببطولة دوري أبطال أفريقيا ووصوله لنهائي بطولة كأس العالم للأندية.

كأس شمال أفريقيا

حقق فريق الأفريقي التونسي لقب بطولة كأس شمال أفريقيا للأندية الأبطال، على حساب فريق مولودية الجزائر الجزائري، بعدما انتهى لقاء الإياب في إستاد 5 يوليو بالجزائر، بالتعادل بهدف لهدف، فيما حقق فريق الأفريقي الفوز في لقاء الذهاب بإستاد 7 نوفمبر بهدفين دون رد.

كان فريق الأفريقي قد تأهل لنهائي البطولة بعد تخطيه عقبة فريق الوداد البيضاوي المغربي في نصف النهائي، فيما تأهل فريق مولودية الجزائر على حساب فريق الاتحاد الليبي.

يذكر أن الأفريقي سبق له الفوز بالبطولة في نسختها الأولى عام 2008، ثم عاد ليحقق نفس الانجاز في النسخة الثالثة. 

الدوري الجزائري

انفرد فريق جمعية أولمبي الشلف بصدارة بطولة الرابطة المحترفة الجزائرية، بعد فوزه على ضيفه فريق وفاق سطيف بهدف دون رد، ورفع رصيده إلى 27 نقطة، وجاء فريق وفاق سطيف في المركز الثاني برصيد 23 نقطة.

وتقدم فريق شباب بلوزداد للمركز السادس، بعد فوزه على ضيفه فريق وداد تلمسان بهدف دون رد، ورفع رصيده إلى 20 نقطة، فيما توقف رصيد وداد تلمسان عند 12 نقطة، كما تقدم فريق مولودية وهران للمركز الثالث بعد فوزه على ضيفه فريق شبيبة بجاية بهدفين لهدف، ورفع رصيده إلى 21 نقطة، وتجمد رصيد شبيبة بجاية عند 20 نقطة، وفاز فريق أهلي برج بوعريج على ضيفه فريق اتحاد عنابة بهدف دون رد، ورفع رصيده إلى 10 نقاط، ولكنه مازال في السادس عش والأخير، فيما احتل فريق اتحاد عنابة المركز الحادي عشر برصيد 13 نقطة.

وفاز فريق مولودية العلمة على ضيفه فريق اتحاد البليدة بهدفين دون مقابل، رافعا رصيده إلى 17 نقطة، واحتل المركز الثامن، بينما جاء فريق اتحاد البليدة في المركز الثاني عشر برصيد 13 نقطة، كما فاز فريق جمعية الخروب على ضيفه فريق اتحاد الحراش بهدف نظيف، ورفع رصيده إلى 12 نقطة يحتل بهم المركز الرابع عشر، في الوقت الذي إحتل فيه فريق اتحاد الحراش المركز السابع برصيد 19 نقطة، وتأجل لقاء مولودية الجزائر مع ضيفه فريق مولودية سعيدة. 

الدوري التونسي

استعاد فريق الترجي انتصاراته في بطولة الرابطة المحترفة الأولى، بعد هزيمته المفاجئة في الجولة الماضية أمام فريق مستقبل قابس، وفاز في الجولة الثانية عشر على ضيفه فريق مستقبل المرسى بهدفين لهدف، ورفع رصيده إلى 29 نقطة ليحافظ على المقدمة، وجاء فريق مستقبل المرسى في المركز الرابع عشر برصيد 9 نقاط.

وفاز فريق الملعب التونسي على ضيفه فريق النجم الساحلي بثلاثة أهداف مقابل هدف، ليرفع رصيده إلى 19 نقطة واحتفظ بالمركز الثالث برصيد 19 نقطة، كما احتفظ فريق النجم بالمركز الثاني برصيد 25 نقطة، وبنفس النتيجة فاز فريق الصفاقسي على ضيفه فريق نادي حمام الأنف، ورفع رصيده إلى 19 نقطة واحتل المركز الرابع، وتراجع فريق حمام الأنف للمركز السابع برصيد 16 نقطة.

وتقدم فريق النادي البنزرتي للمركز السادس بعد فوزه على ضيفه فريق مستقبل قابس بهدفين دون رد، رافعا رصيده إلى 17 نقطة، وبهدف نظيف فاز فريق أمل حمام سوسة على ضيفه فريق الأولمبي الباجي، وصعد للمركز التاسع برصيد 15 نقطة، وبذات النتيجة فاز فريق الترجي الجرجيسي على ضيفه فريق شبيبة القيروان، ورفع رصيده إلى 15 نقطة واحتل المركز الثامن، وتعادل فريق قوافل قفصة مع ضيفه فريق النادي الأفريقي بأربعة أهداف لكل منهما، ليحتل المركز العاشر برصيد 13 نقطة، فيما جاء فريق الأفريقي في المركز الخامس برصيد 17 نقطة.  

الدوري المغربي

واصل فريق أولمبيك خريبكة تصدره لمسابقة الدوري الممتاز، برغم تعادله مع ضيفه فريق شباب الريف الحسيمي سلبيا، ورفع رصيده إلى 25 نقطة، ومستغلا تعادل منافسه فريق المغرب الفاسي مع مضيفه فريق الجيش الملكي بهدف لهدف، ليرفع فريق المغرب الفاسي رصيده إلى 24 نقطة ويحتل المركز الثاني، وجاء فريق الجيش في المركز السابع برصيد 16 نقطة ، فيما فاز فريق أولمبيك أسفي على ضيفه فريق الرجاء البيضاوي بهدف دون مقابل، ورفع رصيده إلى 21 نقطة ليتقدم للمركز الثالث، وتراجع فريق الرجاء للمركز الرابع برصيد 19 نقطة، وبنفس الرصيد جاء فريق الوداد البيضاوي في المركز الخامس، بعد تعادله مع ضيفه فريق الدفاع الحسني الجديدي بهدف لهدف.

وصعد فريق شباب المسيرة للمركز السادس بعد فوزه على مضيفه فريق الكوكب المراكشي بهدف نظيف، ورفع رصيده إلى 18 نقطة، وجاء فريق الكوكب في المركز الثالث عشر برصيد 12 نقطة، كما صعد فريق المغرب التطواني للمركز الحادي عشر بفوزه على ضيفه فريق حسنية أغادير بنفس النتيجة، وتراجع فريق حسنية أغادير للمركز التاسع برصيد 16 نقطة، وبهدف لمثله تعادل فريق وداد فاس مع ضيفه فريق الفتح الرباطي، وبنفس النتيجة انتهى لقاء النادي القنيطري مع ضيفه فريق شباب قصبة تادلة.   

الدوري السعودي

في ظاهرة غريبة ومتفردة، واصل فريق اتحاد جدة مسلسل تعادلاته وحقق التعادل الثامن على التوالي أمام مضيفه فريق نجران بهدفين لمثلهما، ضمن مباريات الجولة السادسة عشر لدوري المحترفين، وهى النتيجة التي دفعت المدير الفني البرتغالي مانويل جوزيه لتقديم استقالته من تدريب الفريق، وحافظ الاتحاد على المركز الثالث برصيد 29 نقطة، فيما احتل فريق نجران المركز الثالث عشر برصيد 14 نقطة، وبنفس النتيجة تعادل فريق النصر مع ضيفه فريق التعاون، ليحتفظ فريق النصر بالمركز الثاني بفارق الأهداف وبرصيد 29 نقطة، وجاء التعاون في المركز الثاني عشر برصيد 14 نقطة.

وواصل فريق الهلال انتصاراته، بعدما حقق فوزا صعبا على مضيفه فريق الفيصلي بثلاثة أهداف مقابل هدفين، ورفع رصيده إلى 34 نقطة لينفرد بصدارة الجدول، في الوقت الذي احتل فيه فريق الفيصلي المركز السادس برصيد 23 نقطة، وتقدم فريق الاتفاق نحو المقدمة، بعد فوزه على ضيفه فريق الشباب بهدف نظيف، ورفع رصيده إلى 29 نقطة ليحتل المركز الرابع، وبنفس النتيجة حقق فريق القادسية الفوز على ضيفه فريق الحزم، ليرفع رصيده إلى 15 نقطة ويحتل المركز العاشر.

وصعد فريق الأهلي للمركز الثامن برصيد 20 نقطة، بعدما فاز على مضيفه فريق الفتح بهدفين دون مقابل، وتراجع فريق الفتح للمركز الحادي عشر برصيد 15 نقطة، وفاز فريق الرائد على مضيفه فريق الوحدة بثلاثة أهداف مقابل هدفين، ليرفع رصيده إلى 22 نقطة ويحتل المركز السابع، واحتل فريق الوحدة المركز التاسع برصيد 16 نقطة.   

الدوري الإماراتي

أوقف فريق أهلي دبي انتصارات فريق بني ياس، وفاز عليه بهدف دون مقابل، ضمن مباريات الجولة الحادية عشر، لتوقف رصيد بني ياس عند 24 نقطة، ويحافظ على المركز الثاني، فيما صعد فريق الأهلي للمركز الرابع برصيد 17 نقطة، فيما حقق فريق الجزيرة فوز سهلا ومنطقيا على مضيفه فريق دبي بأربعة أهداف مقابل هدف، ورفع رصيده إلى 29 نقطة، لينفرد بالمقدمة، واحتفظ فريق دبي بالمركز الحادي عشر برصيد 9 نقاط.

واحتفظ فريق الوصل بالمركز الثالث برصيد 17 نقطة، رغم تعادله مع مضيفه فريق الشارقة بهدف لهدف، كما احتفظ فريق الشارقة بالمركز الثامن برصيد 15 نقطة، وبذات النتيجة تعادل فريق العين مع ضيفه فريق الشباب، ليحتل المركز العاشر برصيد 11 نقطة، واحتل فريق الشباب المركز الخامس برصيد 16 نقطة.

وفي المقابل، تقدم فريق النصر للمركز السادس برصيد 16 نقطة، بعد الفوز الذي حققه على ضيفه فريق اتحاد كلباء بهدفين دون رد، وفاز فريق الظفرة على مضيفه فريق الوحدة بأربعة أهداف مقابل هدفين، ليصعد للمركز التاسع برصيد 11 نقطة، وتراجع فريق الوحدة للمركز السابع برصيد 15 نقطة.