CNN CNN

لندن: الطرد المفخخ كان سينفجر بأجواء أمريكا

الاثنين، 06 كانون الأول/ديسمبر 2010، آخر تحديث 01:00 (GMT+0400)
القاعدة أعلنت مسؤوليتها عن تفجير طائرة UPS في دبي
القاعدة أعلنت مسؤوليتها عن تفجير طائرة UPS في دبي

لندن، بريطانيا (CNN)-- أعلنت الشرطة البريطانية الأربعاء، أن العبوة الناسفة التي تم العثور عليها في إحدى طائرات الشحن، والتي كانت في طريقها إلى الولايات المتحدة، أواخر أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، كانت معدة للانفجار مع دخول الطائرة إلى الأجواء الأمريكية.

وقال مسؤول أمريكي بإدارة مكافحة الإرهاب لـCNN إن القنبلة كانت ستنفجر بعد نحو ست ساعات من اكتشافها، بينما كانت الطائرة تستعد لمغادرة أحد المطارات البريطانية.

وذكرت شرطة سكوتلانديارد في لندن: "أظهر فحص خبراء الأدلة الجنائية أنه في حالة إذا ما كان قد تم تنشيط العبوة الناسفة، فكانت ستنفجر في حوالي العاشرة والنصف بتوقيت لندن، يوم الجمعة 29 أكتوبر/ تشرين الأول 2010."

وأضافت شرطة العاصمة البريطانية، في بيان، أنه "إذا لم يتم اكتشاف العبوة ورفعها من الطائرة، فقد كان من الممكن تنشيطها مع دخول الطائرة إلى الساحل الشرقي للولايات المتحدة."

وكان تنظيم القاعدة في الجزيرة العربية، والذي يتخذ من اليمن مركزاً لعملياته، قد أعلن، في وقت سابق من الأسبوع الماضي، مسؤوليته عن الطرود المفخخة التي تم اكتشافها على متن عدد من الطائرات مؤخراً، والتي أثارت قلقاً عالمياً واسعاً.

كما أعلن التنظيم، الذي يرتبط بتنظيم القاعدة الذي يتزعمه أسامة بن لادن، مسؤوليته عن إسقاط طائرة شحن تابعة لشركة UPS الأمريكية في دبي، مطلع سبتمبر/ أيلول الماضي.

وكانت السلطات في كل من الإمارات العربية المتحدة وبريطانيا قد ذكرت أنها عثرت على عبوتين ناسفتين، تم إرسالهما من اليمن، كانت في طريقها إلى معابد يهودية في مدينة شيكاغو بولاية إلينوي الأمريكية.

وذكرت الهيئة العامة للطيران المدني بدولة الإمارات أن الشحنة التي تم اكتشافها في مطار دبي، جرى شحنها من صنعاء إلى الدوحة أول الأمر، على متن طائرة تابعة للخطوط الجوية القطرية، ومن ثم شُحنت على الخطوط القطرية من الدوحة إلى دبي حيث تم اكتشافها.

وكان مصدر أمني أمريكي قد ذكر لـCNN أن ألأجهزة التي تتولى التحقيق في قضية الطرود المفخخة، التي جرى رصدها في مطارات دبي وبريطانيا، خلال محاولة إدخالها جواً إلى الولايات المتحدة من اليمن، من صنع إبراهيم حسن العسيري، المعروف بأنه مهندس صنع القنابل لدى تنظيم القاعدة في الجزيرة العربية.