CNN CNN

إيران: اعتقال عملاء للموساد وCIA باغتيال علماء

الأحد، 02 كانون الثاني/يناير 2011، آخر تحديث 00:01 (GMT+0400)
سيارة عباسي كما ظهرت بعد الهجوم
سيارة عباسي كما ظهرت بعد الهجوم

طهران، إيران (CNN) -- أعلن وزير الاستخبارات الإيراني، حيدر مصلحي، اعتقال عدد من الأشخاص الخميس، قال إنهم "يتعاملون مع الاستخبارات الإسرائيلية والأميركية والبريطانية،" وذلك بتهمة المشاركة في الهجومين اللذين استهدفا خبيرين نوويين إيرانيين، وأسفر أحدهما عن مقتل الأستاذ الجامعي مجيد شهرياري.

وقال مصلحي إن وكالات التجسس الثلاث، الموساد الإسرائيلي ووكالة الاستخبارات المركزية الأميركية CIA، جهاز الاستخبارات الخارجية البريطانية MI6 لعبت دورا في الهجومين، واعداً بأن تفتح عملية الاعتقال هذه الباب أمام توقيف مشبوهين آخرين.

وأوضح مصلحي، وفقاً لوسائل الإعلام الإيرانية، أن الموقوفين كانوا يخططون للمشاركة في "عمليات واسعة،" وذلك ضمن حلقة أكبر كانوا ينشطون عبرها.

وكانت العاصمة الإيرانية طهران قد شهدت الاثنين تنفيذ هجوم أمام جامعة 'الشهيد بهشتي' وآخر في منطقة الشهيد محلاتي بالعاصمة طهران."

وأسفر الهجوم الأول عن مقتل شهرياري وإصابة زوجته بعدما قام المنفذون بإلصاق قنبلة بسيارتيهما.
 
وأفادت الأنباء من العاصمة الإيرانية أن الأستاذ الجامعي المصاب هو فريدون عباسي. ونقلت وكالة مهر الإيرانية للأنباء أن اثنين من مرافقي الأستاذ شهرياري أصيبا في الهجوم.

وأشارت إلى أن فريدون عباسي "تنبه للموضوع في الوقت المناسب وترك محل الحادث، حيث نجا هذا الأستاذ ومرافقه من حادث الاعتداء."

يشار إلى أن الأستاذين عضوان في قوات "الباسيج" شبه العسكرية، وقد شهدت إيران خلال الأسابيع الماضية مجموعة من الحوادث الأمنية، بينها محاولة اختطاف طائرة، وانفجار غامض في مركز للحرس الثوري.