CNN CNN

صحف العالم: مشاريع تغير الوجه التاريخي لمكة

السبت، 29 كانون الثاني/يناير 2011، آخر تحديث 11:00 (GMT+0400)

عدد من المشاريع الجديدة في مكة

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- تناولت الصحف العالمية الصادرة الخميس، عددا من القضايا والملفات، أبرزها وثائق بريطانية أفرج عنها وتعود لحقبة رئيسة الوزراء السابقة مارغريت تاتشر، وتقريرا حول طفرة المشاريع العقارية في مدينة مكة.

صحيفة نيويورك تايمز

فقد نشرت الصحيفة الأمريكية "نيويورك تايمز،" تقريرا حول برج الساعة الذي تبنيه السعودية في مكة، وقالت "إلى الجنوب مباشرة من المسجد الحرام، أقدس موقع في العالم الإسلامي، يبنى نسخة من بيغ بن.. وقد عمدت الحكومة السعودية إلى هدم قلعة العثمانية من القرن 18، من أحل توفير مساحة للمشروع الجديد."

وأضافت الصحيفة "البرج هو واحد من مشاريع البناء في مركز مكة، من خطوط القطار إلى الأبراج الفاخرة والعالية والفنادق والتوسع الهائل للمسجد."

وتابعت الصحيفة "ما يجري حاليا هو إعادة تشكيل للوجه التاريخي لمكة في العديد من الطرق والمباني،  وهو ما يثير انتقادات واسعة على نحو غير عادي للحكومة السعودية السلطوية."

صحيفة لوس أنجلوس تايمز

ومن لوس أنجلوس، نشرت هذه الصحيفة الأمريكية خبرا حول قرار اتخذته الإمارات العربية المتحدة لبدء فرض رسوم على المسافرين الكنديين تصل إلى 1000 دولار مقابل منحهم تأشيرات دخول ابتداء من 2 يناير/كانون ثاني."

وأضافت الصحيفة "لا نتوقع رؤية الكثير من الكنديين في مهرجان دبي للتسوق المقبل هذا العام ما لم يكونوا مستعدين لدفع مبالغ كبيرة لدخول البلاد."

وتابعت الصحيفة "سيكون على الكنديين دفع 250 دولار للحصول على تأشيرة لشهر واحد، و500 دولار لتأشيرة ثلاثة أشهر، و1000 دولار للحصول على تأشيرة صالحة لمدة تصل إلى أسبوعين على مدى ستة أشهر، وفقا لموقع سفارة دولة الإمارات العربية المتحدة في أوتاوا."

صحيفة تايمز أوف إنديا

ومن تايوان نقلت صحيفة "تايمز أوف إنديا خبرا طريفا، قالت فيه إن "امرأة تايوانية تخطط لبداية جديدة في العام الجديد من خلال عقد حفل زفاف لكن يكون هناك العريس،" لأن المرأة ستتزوج نفسها.

ونقلت الصحيفة عن تشن تشينغ، 45 عاما، وتعمل معالجة شعبية في مقاطعة نانتو، إنها أمضت شهرين تستعد لزفافها بالكامل، على غرار طريقة تايوان التقليدية، مضيفة "أشعر أنني قادرة على الوفاء لنفسي وحب نفسي."

وأشارت إلى أن حفل الزفاف "سيشمل الألعاب النارية والإضاءة، وأصناف الطعام والحلوى،" بالإضافة إلى كعكة الزفاف التقليدية، إلى جانب إرسال دعوات إلى الأصدقاء والأقارب لمأدبة الزفاف.

وتعتزم تشن ارتداء ثوب الزفاف، واستئجار سيارة ليموزين لاصطحابها من منزلها إلى مكان الزفاف، لخوض مراسم الحفل.

صحيفة إندبندنت

من جهتها، نشرت صحيفة "إندبندنت" جزءا من وثائق الأرشيف البريطاني والتي كشف عنها بموجب قانون يقضي بتحويلها إلى وثائق علنية بعد مرور 30 عاما عليها، ودارت تلك الوثائق حول رئيسة الوزراء الشابقة مارغريت تاتشر.

وقات أحد الوثائق التي نشرتها الصحيفة "كانت العلاقة بين مارغريت تاتشر ورونالد ريغان واحدة من الرومانسيات السياسية الكبيرة في أواخر القرن 20، ولكن بالنسبة لدبلوماسيين بريطانيين، لم يكن الأمر حبا من النظرة الأولى."

وتابعت الصحيفة "بعد انتخاب نجم هوليوود السابق، 69 عاما، رئيسا للولايات المتحدة في عام 1980، أعرب السفير البريطاني في واشنطن عن قلقه من أن ريغان يفتقر إلى الحيوية العقلية."

وكتب السير نيكولاس هندرسون، بحسب الصحيفة "(ريغان) يعتقد أن هناك أجوبة بسيطة.. لمشاكل معقدة. المخاوف الرئيسية ليس فقط عامل السن.. ولكن ما إذا كان يمتلك حيوية العقلية ورؤية سياسية لازمة للتعامل مع المشاكل الحادة وهو يحكم ذلك البلد الشاسع،" وتابعت الصحيفة إن "تاتشر لم تكن قلقلة إلى ذلك الحد."