/العالم
 
الاثنين، 26 نيسان/ابريل 2010، آخر تحديث 14:00 (GMT+0400)

واشنطن: لا دليل على تورط بيونغيانغ بغرق سفينة كورية جنوبية

بارجة تابعة للبحرية الكورية الجنوبية

بارجة تابعة للبحرية الكورية الجنوبية

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- قالت الولايات المتحدة الأمريكية الجمعة إنه لا يوجد أي دليل يشير إلى تورط بيونغيانغ في غرق السفينة الحربية الكورية الجنوبية في المياه القريبة من الحدود البحرية مع كوريا الشمالية.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، فيليب كرولي، رداً على سؤال حول أي إمكانية لتورط كوريا الشمالية بالحادثة: "يجب ألا نتسرع للتوصل إلى نتائج نهائية، ليس لدي علم بأي دليل على ذلك. وأعتقد بأن المصدر المسؤول هنا سيكون حكومة كوريا الجنوبية."

وكان شهود عيان قد أثاروا احتمال وقوع هجوم كوري شمالي، حيث أفاد بعض السكان المحليين بأنهم سمعوا "صوت إطلاق طلقات نيران مدفعية" لمدة لا تقل عن 10 من 11 دقيقة، بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية "يونهاب."

وقال مكتب الرئاسة في كوريا الجنوبية "إننا لم نتمكن من تحديد سبب الحادث بالضبط حتى هذه اللحظة"، موضحاً أن "عدداً من أفراد القوات البحرية يعتقدون أن الانفجار غير المعلوم وقع في الجزء الخلفي من السفينة، التي كان على متنها 104 جنود، وأدى إلى إحداث حفرة في قاعها."

إلى ذلك قال مسؤولون عسكريون إن السفينة الكورية الجنوبية أطلقت النار باتجاه الشمال على سفينة مجهولة الهوية، غير أن هيئة الأركان المشتركة قالت إن إطلاق النار كان ناجم عن رصدها الرادار لأشياء كانت على ما يبدو سرباً من الطيور.

وأسفرت الحادثة عن فقدان العشرات من الجنود، فيما تم إنقاذ أكثر من نصف طاقمها، ولا تزال القوات المسلحة الكورية الجنوبية تحاول معرفة سبب الانفجار الذي وقع على السفينة الحربية بالقرب من الحدود البحرية في البحر الغربي.

وكان مسؤولون في القوات البحرية الكورية الجنوبية قد ذكروا الجمعة أن سفينة حربية كورية جنوبية غرقت قبالة بينغ يونغ، الجزيرة الكورية الجنوبية التي تقع بالقرب من الحدود مع كوريا الشمالية، حيث تم إنقاذ أكثر من نصف طاقمها.

وتم نشر زوارق دورية وطائرات مروحية لعمليات الإنقاذ، إلا أن مساعيها تعرضت للإعاقة بسبب الرياح القوية والظلام الدامس.

تجدر الإشارة إلى أن السفينة التي غرقت السبت تعتبر أول سفينة حربية تنشرها القوات البحرية الكورية الجنوبية منذ العام 1989 وهي مزودة بصواريخ وطوربيدات بحسب مسؤولين.

advertisement

وتجيء هذه الحادثة بعد زيادة التوتر بين الكوريتين اللتين ما زالتا من ناحية نظرية في حالة حرب بعد التوقيع على هدنة لإيقاف الحرب الكورية 1950-1953 وليس اتفاقية سلام دائمة.

وجاء غرق السفينة في منطقة سبق أن شهدت ثلاث مواجهات بحرية دامية مع القوات الكورية الشمالية في الأعوام 1999 و2002 و2009.

© 2010 Cable News Network LP, LLLP. A Time Warner Company. All Rights Reserved.