/العالم
 
الجمعة، 14 أيار/مايو 2010، آخر تحديث 14:00 (GMT+0400)

إيران للأمم المتحدة: التهديد النووي الأمريكي "ابتزاز نووي"

رفع مندوب إيران شكوى للأمم المتحدة من التهديدات الأمريكية

رفع مندوب إيران شكوى للأمم المتحدة من التهديدات الأمريكية

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- تقدمت إيران الثلاثاء بشكوى إلى الأمم المتحدة ضد ما تعتبره تهديدات نووية أمريكية ضدها ووصفت التصريحات "العدائية" الأمريكية بأنها "ابتزاز نووي ضد دولة عضو في معاهدة حظر انتشار الأسلحة."

واعتبر مندوب الجمهورية الإسلامية الدائم في الأمم المتحدة، محمد خزاعي، في رسالة إلى مجلس الأمن الدولي التهديدات النووية الأمريكية بأنها انتهاك جاد لميثاق الأمم المتحدة.

جاءت رسالة الاحتجاج بعد تصريح أدلى به الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، الأسبوع الماضي، حول الإستراتيجية النووية الجديدة للولايات المتحدة، أشار فيه إلى تطوير جيل جديد من الأسلحة النووية، وأكد أن بلاده لا تعتزم استخدام السلاح النووي ضد دول غير نووية تلتزم باتفاقية منع الانتشار النووي.

إلا أن وزير الدفاع الأمريكي، روبرت غيتس، قال إن السياسة النووية الجديدة للولايات المتحدة من شأنها إرسال "رسائل قوية" إلى دول مثل إيران وكوريا الشمالية، اللتين يُعتقد، وفق العديد من المراقبين، أنهما تسعيان للحصول على قدرات تسليحية نووية.

واستدعت تلك التصريحات رداً قوياً من القائد الأعلى للثورة الإيرانية، آية الله علي خامنئي، الذي وصف الحكومة الأمريكية بأنها "إدارة شريرة، ولا يمكن الثقة فيها."

وقال خزاعي إن تصريحات أوباما ومسؤولين أمريكيين آخرين "ترقى إلى أن تكون ابتزازاً نووياً ضد دولة غير نووية وعضو في معاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية، وفق وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا."

وطالب أعضاء الأمم المتحده بعدم تجاهل هذا "الابتزاز الأمريكي، الذي يشكل انتهاكاً صارخاً للقوانين والمعاهدات الدولية."

advertisement

وكان الرئيس الأمريكي قد حث المجتمع الدولي، في ختام قمة "الأمن النووي" الثلاثاء، على التحرك بسرعة لفرض عقوبات جديدة على إيران.

وتقود الولايات المتحدة تحركات لفرض حزمة عقوبات جديدة على إيران، بدعوى عدم التزامها بالقرار الدولية بالتخلي عن برنامجها النووي، الذي يتخوف الغرب أن تنتج من خلاله الجمهورية الإسلامية سلاحاً نووياً، وهو أمر تنفيه الأخيرة.

© 2010 Cable News Network LP, LLLP. A Time Warner Company. All Rights Reserved.