/العالم
 
الثلاثاء، 18 أيار/مايو 2010، آخر تحديث 10:00 (GMT+0400)

واشنطن تحدّث الخطط الخاصة بضرب إيران عسكرياً

مفاعل بوشهر الإيراني

مفاعل بوشهر الإيراني

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- كشف مصدر مطلع على الشأن العسكري الأمريكي أن القيادة الأمريكية الوسطى وقادة في وزارة الدفاع "بنتاغون،" يعملون على تحديث الخطط الخاصة بتوجيه ضربة عسكرية لإيران، تستهدف منشآتها النووية، وذلك بحيث تكون جاهزة أمام البيت الأبيض إن قرر الرئيس باراك أوباما اللجوء إلى هذا الخيار.

وقال المصدر، الذي طلب من CNN عدم نشر اسمه، إن عملية التحديث بدأت قبل أسابيع بسبب القلق الكبير في أوساط طاقم الأمن القومي المحيط بأوباما، ورغبته في توفير "خيارات إضافية واضحة" أمام الرئيس إن قرر توجيه ضربة عسكرية لطهران، بسبب موقفها المتشدد في الملف النووي.

ولفت المصدر إلى أن التخطيط لتوجه ضربة عسكرية "جار منذ وقت طويل،" مضيفاً أن قائد أركان الجيش الأمريكي، الأميرال مايكل مولان، وجه في ديسمبر/كانون الأول الماضي، انتقادات حادة لقسم التخطيط العسكري التابع له، قائلاً إن أفراده "لم يقوموا بجدية" بتوفير أفكار جديدة حول ضرب المنشآت النووية الإيرانية، في حال طلب أوباما ذلك.

وأضاف المصدر: "لقد رغب مولان في أن يعمل فريق التخطيط بجدية لتوفير الخيار العسكري للرئيس، إن قرر المضي بهذه الطريق،" ولكنه رفض تقديم معلومات حول التغييرات التي طرأت على الخطط القديمة بعد التعديلات الجديدة.

وبحسب المصدر، فإن الجيش الأمريكي لديه "بنك أهداف" يقوم بتحديثه بشكل دائم، من خلال إضافة المعلومات التي توفرها أجهزة المخابرات حول طبيعة الأهداف وعمقها والسلاح اللازم لتدميرها والطبيعة الجيولوجية للمنطقة والصخور الموجودة فيها.

وبحسب المصدر، فإن هذه التطورات تأتي بعد تقديم وزير الدفاع، روبرت غيتس، في يناير/كانون الثاني الماضي، مذكرة سرية للبيت الأبيض، أعرب فيها عن قلقه حيال عدم وجود إستراتيجية محددة للولايات المتحدة على الصعيدين العسكرية والسياسي، للتعامل مع التهديد النووي الإيراني المفترض.

من جانبه، اكتفى الناطق باسم وزارة الدفاع، غيوف مورال، بالقول إن غيتس: "يعتقد بأن الرئيس وطاقم الأمن القومي العامل معه قاما بتخصيص وقت طويل وجد كبير للبحث في الكثير من الاحتمالات بما يتعلق بإيران."

يذكر أن قائد القيادة المركزية الأمريكية، الجنرال ديفيد بتريوس، كان قد قال لـCNN في العاشر من يناير/كانون الثاني الماضي أن الولايات المتحدة أعدت خطط طوارئ للتعامل مع منشآت إيران النووية، بالإضافة إلى خياري الدبلوماسية والعقوبات.

وتتزامن هذه التصريحات مع قول الرئيس الإيراني، محمود أحمدي نجاد، خلال خطاب ألقاه بمناسبة احتفالات "يوم الجيش" الأحد، أن القوات المسلحة الإيرانية تتمتع بقوه کبيرة "بحيث لا يمكن لأي عدو التفكير بالاعتداء" على إيران.

advertisement

ورغم أن بتريوس رفض الإفصاح عن تلك الخطط، في مقابلة مع الشبكة تبث الأحد، إلا أنه ذكر أن الجيش الأمريكي نظر في الآثار المترتبة على أي إجراءات قد تتخذ ضد الجمهورية الإسلامية.

وجاء موقف بتريوس آنذاك بعد ساعات على تحذير قائد أركان الجيش الأمريكي، الجنرال مايكل مولان، من توجيه ضربة عسكرية إلى طهران، باعتبار أن ذلك سيزعزع استقرار الشرق الأوسط، كما توقع استمرار الاحتجاجات التي تنفذها المعارضة فيها، غير أنه أشار إلى أن الجيش الأمريكي لديه القدرات على مهاجمة إيران رغم المهام التي يقوم بها في أفغانستان والعراق.

© 2010 Cable News Network LP, LLLP. A Time Warner Company. All Rights Reserved.