/العالم
 
الجمعة، 30 تموز/يوليو 2010، آخر تحديث 09:00 (GMT+0400)

صحف العالم: إيرانية تنتظر الموت رجماً.. بمعرفة القاضي

أحداث أسطول الحرية ما تزال تخيم على العلاقات بين تركيا وإسرائيل

أحداث أسطول الحرية ما تزال تخيم على العلاقات بين تركيا وإسرائيل

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- تناولت صحف العالم، السبت، موضوعات عديدة، منها تصريحات للعاهل السعودي حول إسرائيل وإيران أثارت اهتماما في الغرب، وإيرانية تنتظر الرجم حتى الموت، وعالم إسرائيلي من أصل عربي يخترع "الأنف الالكتروني" لكشف مرض السرطان، وضغوط أمريكية على تركيا.

تصريحات سعودية مثيرة.. ونفي

أبرزت صحيفة "واشنطن تايمز" الأمريكية نفي المملكة العربية السعودية لما أوردته صحيفة فرنسية، والتي قالت إن الملك عبدالله بن عبدالعزيز تحدث عن دولتين في الشرق الأوسط لا تستحقان الوجود وهما إيران وإسرائيل.

وكانت صحيفة "لو فيغارو" الفرنسية نشرت هذا التصريح، مشيرة إلى أن كلام العاهل السعودي حصل يوم 5 حزيران/يونيو، عندما استقبل وزير الدفاع الفرنسي في الرياض.

وأشارت الصحيفة الأمريكية إلى تعدد حالات النفي السعودي في الشهر الماضي لما تنشره الصحافة الغربية حول العلاقات السعودية الإيرانية، وبشكل خاص تقرير "التايمز" البريطانية الذي زعم أن المملكة فتحت أجواءها أمام المقاتلات الإسرائيلية لضرب المفاعلات النووية الإيرانية.

إيرانية تنتظر الرجم

ومن جهتها، الموضوع الأول في صفحة "الشرق الأوسط" في "الغارديان" البريطانية هو الإيرانية سكينة أشتياني، التي تبلغ 43 عاما، والتي تواجه الرجم حتى الموت بسبب "جريمة الزنا"، بعد صدور حكم عليها عام 2006 يتهمها بإقامة علاقة خارج الزواج، وهو اتهام "وهمي" كما ترى عائلتها.

وأضافت الصحيفة أن سكينة نفذت عقوبة 99 جلدة، ولكن ملفها تم فتحه من جديد من قبل محكمة في تبريز بتهمة قتل زوجها، فأعادت المحكمة النظر بموضوع الزنا مما يعرضها للرجم.

وقالت الصحيفة إن العودة إلى ملف الزنا لسكينة أشتياني جاء بناء على ما يعرف بالقضاء الإيراني بـ"معرفة القاضي" وهي مصطلح قانوني تمكن القاضي من أن يصدر حكمه رغم عدم وجود شهود عيان على جريمة الزنا، وهذا أمر غريب ومتناقض كما تقول الصحيفة.

أنف الكتروني إسرائيلي

ومن التقارير البارزة في صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية حوار مع العالم الإسرائيلي من أصول مسيحية عربية في الناصرية، حسام حايك، والذي تمكن من اختراع "أنف الكتروني" وهو عبارة عن جهاز حساس يمكنه الكشف عن مرض السرطان في مرحلة مبكرة عبر التنفس.

وقالت الصحيفة إن العالم "حايك" نال أرفع الجوائز الفرنسية والأمريكية بسبب بحثه والجهاز الذي قدمه، ومع ذلك فهو غير معروف في الشارع الإسرائيلي، كما أنه يتعرض للمضايقات في مطارات إسرائيل عند سفره رغم إقراره بأنه "يمثل دولة إسرائيل في العالم."

وأضافت الصحيفة إن الجهاز الجديد يسمح للتنفس بالخروج إلى أدوات تتحسسه وتفحصه ثم تنقل معلوماته إلى الكمبيوتر وبعد ذلك يمكن الكشف عن المرض، مشيرة إلى أن حسام حايك أشار إلى استخدام الحضارة اليونانية للكلاب لكشف الأمراض من خلال رائحة برازهم.

ضغوط أمريكية على تركيا

advertisement

وفي تركيا، قالت صحيفة "تودي زمان" إن اللقاء السري التركي الإسرائيلي الذي حصل في أوربا الأسبوع الماضي أثار جدلا كبيرا داخل الحكومة وفي الشارع، بسبب إقدام الحكومة على "السرية" وهذا ما أرجعه البعض إلى ضغوط الولايات المتحدة الأمريكية عليها.

وأضافت الصحيفة إن مسؤولي الحكومة ينفون أن يكون اللقاء قد حصل بعد ضغوط من الرئيس أوباما، ويؤكدون أنه جاء بطلب من الجانب الإسرائيلي، وأن وزير الصناعة الإسرائيلي طلبه بناء على أوامر تلقاها من رئيس حكومته بنيامين نتنياهو.

© 2010 Cable News Network LP, LLLP. A Time Warner Company. All Rights Reserved.