CNN CNN

فونتين يحتفظ بالرقم القياسي لهدافي المونديال

الخميس ، 07 شباط/فبراير 2013، آخر تحديث 15:28 (GMT+0400)
 
لاعب المنتخب الألماني كلوزه
لاعب المنتخب الألماني كلوزه

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- عادل المهاجم الألماني ميروسلاف كلوزه عدد أهدافه في كأس العالم مع الأسطورة البرازيلية بيلية، بالهدف الأول الذي أحرزه في مرمى منتخب إنجلترا خلال لقاء الفريقين في دور الستة عشر والذي انتهى بفوز الألمان بأربعة أهداف مقابل هدف، وتساوى كلوزه مع بيليه بـ 12 هدفا، ليحتل المركز الرابع " مكرر" في قائمة هدافي كأس العالم، وإن كان أمام كلوزه الذي يشارك في المونديال الثالث فرصة أفضل ليتخطي رقم بيليه الذي شارك في أربعة دورات لكأس العالم.

يعتبر المهاجم البرازيلي السابق رونالدو هو أعظم هدافي كأس العالم برصيد 15 هدفا أحرزها خلال المشاركة في أربعة دورات لكأس العالم في الفترة من بين 94 - 2006، ويأتي بعده الهداف الألماني غيرد موللر في المركز الثاني برصيد 14 هدفا أحرزهم خلال مشاركته في دورتي 70 و74، ولكن يبقى الفرنسي غوستي فونتين هو الأفضل من بين هدافي كأس العالم، حيث أحرز 13 هدفا في بطولة واحدة خلال دورة كأس العالم السادسة التي أقيمت عام 1958.

12 هدفا و12 دورة

صمد رقم الفرنسي غوستي فونتين طوال 12 دورة لكأس العالم، وهو مرشح بقوة للاستمرار في المونديال الحالي، بل أنه من الصعب تحطيم هذا الرقم في ظل الكرة الدفاعية التي صبغت كرة القدم.

فونتين في بطولة كأس العالم 58 ضرب الرقم القياسي لهداف المونديال الذي حققه المجري ساندرو كوكسيس في بطولة 54 برصيد 11 هدفا، وجاء الألماني غيرد موللر في المركز الثالث بعد فونتين وكوكسيس برصيد 10 أهداف في بطولة كأس العالم بالمكسيك، واحتل البرازيلي إيدمير والبرتغالي إيزيبيو في المركز الرابع برصد 9 أهداف، حيث كان إيدمير هو هداف كأس العالم عام 50، فيما حصل إيزيبيو على اللقب بنفس الرصيد من الأهداف في بطولة 1966.

تراجعت كرة القدم الهجومية في كاس العالم منذ بطولة 1970 التي أقيمت بالمكسيك، حيث تراجع معدل هداف المونديال، ومنذ البطولة التاسعة لكأس العالم لم يتخط هداف كأس العالم 10 أهداف، وهو الرقم الذي أحرزه الهداف الألماني غيرد موللر.

الرقم 6

الغريب والمدهش أن لقب هداف كأس العالم أستمر ست دورات متتالية برصيد 6 أهداف بدون تغيير في الفترة من 78 بالأرجنتين وحتى دورة كأس العالم 98 بفرنسا.

فقد حصل الأرجنتيني ماريو كمبس على اللقب في 78، وبنفس الرصيد جاء الإيطالي باولو روسي في بطولة 82 بأسبانيا، وفي دورة 86 بالمكسيك حصل المهاجم الإنجليزي جاري لينكر على لقب الهداف برصيد 6 أهداف، وفي إيطاليا عام 1990 جاء الإيطالي المغمور سلفاتور سكلاتشي ليحصد لقب هداف البطولة بالرصيد الذي حققه سلفه لينكر.

وتوقع البعض أن يكسر أحد الهدافين رقم الـ 6 في بطولة 94 بأمريكا، إلا أن البلغاري غريستو ستوشيكوف حقق اللقب بنفس الرصيد من الأهداف، وهو ما كرره الكرواتي دافور سوكير في مونديال 98 بفرنسا.

تحطيم الرقم 6

جاء الهداف البرازيلي رونالدو في بطولة كأس العالم 2002 بكوريا واليابان ليحطم رقم 6، وحقق لقب الهداف برصيد 8 أهداف، وتراجع الهداف من جديد في بطولة 2006 ليحرز الألماني ميروسلاف كلوزه اللقب برصيد 5 أهداف.

شهدت بطولة كأس العالم 1962 أقل معدل لهداف المونديال، حيث أحرز اللاعب السوفيتي فالنتاين إيفانوف لقب الهداف بـ4 أهداف فقط.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.