CNN CNN

إيران تنفي تقارير عن زيارة سرية لوفد بحريني

الخميس ، 07 شباط/فبراير 2013، آخر تحديث 01:44 (GMT+0400)
الحكومة البحرينية كانت قد دعت المعارضة للحوار
الحكومة البحرينية كانت قد دعت المعارضة للحوار

طهران، إيران (CNN) -- نفت طهران الاثنين ما أوردته تقارير صحفية حول زيارة سرية قام بها وفد رسمي بحريني إليها للتفاوض معها لتهدئة الأوضاع في المملكة التي تعاني منذ أسابيع من حركة احتجاجية تقودها القوى الشيعية، وقالت وزارة الخارجية الإيرانية إن مواقفها حيال الأوضاع في الدول العربية والبحرين "شفافة وواضحة."

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية عن مصدر في وزارة الخارجية لم تكشف اسمه قوله إن "النبأ الذي نشرته صحيفة الزمان اللندنية بأن وفدا بحرينيا زار الجمهورية الإسلامية الإيرانية بصورة سرية وأجرى مشاورات مع المسؤولين الإيرانيين بشأن التطورات الجارية في البحرين، غير صحيح."

وأكد المصدر الإيراني أن المسؤولين في طهران أعلنوا مواقف بلادهم حيال ما يجري بالمنطقة عامة وفي البحرين خاصة "أكثر من مرة،" ودعا المصدر الصحف والوسائل الإعلامية إلى "اعتماد الدقة في نشر الأنباء وخاصة في الوقت الذي تشهد فيه المنطقة مرحلة حساسة للغاية."

وكانت صحيفة الزمان قد تقلت أن ولي عهد البحرين، الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، زار إيران سراً على رأس وفد رسمي، وقد قام بعد ذلك بجولة خليجية، قادته إلى المملكة العربية السعودية التي أطلعها على الموقف الإيراني.

وبحسب الصحيفة التي لم تذكر مصادر معلوماتها، فإن الموقف الخليجي كله - وليس السعودي فقط - إزاء تطورات أحداث البحرين "مرتبط بالاطلاع عن كثب على الموقف الإيراني."

وأضافت "الزمان" في تقريرها عينه، أن الأمير سلمان استشار الرياض حول عدد من الخطوات التي وصفها الصحيفة بأنها "غير معهودة" وتنوي المنامة القيام بها اتخاذها لعبور هذه الأزمة، ومنها تغيير رئيس الوزراء تحقيقاً لأحد أبرز مطالب المعارضة.

وكان الأمير سلمان بن حمد آل خليفة قد تحدث إلى التلفزيون البحريني الرسمي ليل الأحد، فأكد المعلومات التي كانت قد أشارت إلى مشروع خليجي لدعم بلاده مالياً، ومساعدتها على تجاوز أزمتها السياسية الحالية.

وفي المجال السياسي، تعهد الشيخ سلمان بضمان سلامة شباب المعارضة الذين يتخذون من دوار اللؤلؤة مقراً لهم، وتعهد بإشراكهم في الحوار المتوقع أن ينطلق قريبا مع الجمعيات السياسية والشخصيات الوطنية في البحرين.

وقال إنه سوف يحدد بمشاركة الجميع محاور الحوار وحدوده، وأن البحرين لن ترجع إلى الوضع الذي كان قبل 14 فبراير/شباط الماضي، وأنها بحاجة إلى مبادرة التغير، مشيرا إلى وجود وساطات تقرب وجهات النظر بين الأطراف كافة.

ويعتقد الكثير من المراقبين أن النفوذ الإيراني في البحرين يتزايد بفعل ضغط القوى الشيعية على الحكومة التي يغلب عليها الطابع السنّي، وقد كانت إيران قد عبرّت أكثر من مرة عن مواقف رفضتها البحرين بشدة، واعتبرت أنها تمس بسيادتها.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.