CNN CNN

البحرين: لجنة حكومية تعيد 571 عاملاً لوظائفهم

الخميس ، 07 شباط/فبراير 2013، آخر تحديث 01:43 (GMT+0400)
 
إعادة العمال المفصولين يأتي بعد أقل من أسبوعين على رفع الطوارئ
إعادة العمال المفصولين يأتي بعد أقل من أسبوعين على رفع الطوارئ

المنامة، البحرين (CNN)-- شهدت أزمة العمال المفصولين من أعمالهم في البحرين، على خلفية الأحداث الأخيرة التي شهدتها المملكة الخليجية، بعض الانفراج خلال الساعات القليلة الماضية، حيث أوصت لجنة حكومية بإعادة نحو 571 عاملاً من هؤلاء العمال المفصولين إلى أعمالهم.

جاءت توصية اللجنة المكلفة بالنظر في تسريح العمال، برئاسة وزير العمل السيد جميل بن محمد علي حميدان، بإعادة هؤلاء العمال إلى وظائفهم، بعدما تبين لها أن "دوافع فصلهم كانت غير كافية، وأنه لم يثبت عليهم ما يكفي من ارتكاب لأعمال جسيمة، توجب تسريحهم من أعمالهم."

وأفادت وكالة أنباء البحرين الرسمية "بنا" بأن هناك توجيهات للجنة المعنية بتدقيق حالات الفصل بين العمال، بضرورة "الإسراع في فحص وتدقيق كافة الحالات المتبقية من العمال الذين تم تسريحهم، للتأكد من توافر الشروط الموجبة للفصل، ورفع تقرير بذلك في أسرع وقت."

وقامت اللجنة، التي جاء تشكيلها بموجب قرار من رئيس الوزراء البحريني، الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، بـ"مراجعة وتدقيق حالات الفصل التي تمت في الشركات، للتأكد من ضمان سلامة الإجراءات التأديبية التي تم اتخاذها حيال العمال المسرحين."

تضمن قرار تشكيل اللجنة "سرعة استكمال إجراءات التدقيق، سعياً إلى إعطاء كل ذي حق حقه، والعمل على إرجاع كل عامل يثبت بأنه لم يرتكب أعمال جسيمة موجبة للفصل"، حيث قامت اللجنة بالاتصال بإدارات الشركات المختلفة، بالإضافة إلى زيارات متكررة قام بها المعنيون من موظفي وزارة العمل، إلى هذه الشركات.

يُذكر أن الأمين العام للاتحاد العام لنقابات عمال البحرين، سلمان محفوظ، كان قد ناشد العاهل البحريني الملك عيسى بن سلمان آل خليفة، إصدار أمره بعودة جميع العمال المفصولين بسبب الأزمة التي مرت بالبلاد إلى أعمالهم، وطي صفحة الماضي، وإنقاذ آلاف الأفراد من العوائل والأسر.

وقال محفوظ في اتصال مع موقع CNN بالعربية، بمناسبة يوم العمال العالمي، الذي يصادف الأول من مايو/ أيار الماضي: "تتطلع قلوب المواطنين اليوم إلى أمر ملكي يعيد العمال المفصولين" إلى أعمالهم، مشيراً إلى أن عدد من جرى تسريحهم يزيد على الألف عامل.

وكان العاهل البحريني قد دعا السلطتين التنفيذية والتشريعية في بلاده للتحضير لحوار حول التوافق الوطني بشأن الوضع الأمثل لمملكة الخليجية، التي شهدت اضطرابات وتلتها فرض حالة الطوارئ، تم رفعها اعتباراً من بداية يونيو/ حزيران الجاري.

وأشار عاهل البحرين إلى أن الحوار سيبدأ في أوائل يوليو/ تموز المقبل، وقال إن كل الإجراءات اللازمة ستتخذ "للتحضير "لهذا الحوار الجاد والشامل ودون شروط مسبقة"، وفقاً لما ذكرته وكالة الأنباء البحرينية.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.