CNN CNN

غيتس: كنت متحفظاً تجاه معلومات قادت لبن لادن

الخميس ، 07 شباط/فبراير 2013، آخر تحديث 15:38 (GMT+0400)
من المقرر أن يتنحى غيتس عن منصبه هذا العام
من المقرر أن يتنحى غيتس عن منصبه هذا العام

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- أوضح وزير الدفاع الأمريكي، روبرت غيتس، الأحد، بأنه كان متشككاً بشأن صحة معلومات استخباراتية قادت إلى زعيم تنظيم القاعدة، أسامه بن لادن، في عملية انتهت بتصفيته داخل مخبأه في منطقة "أبوتاباد" مطلع الشهر الجاري.

وذكر غيتس، خلال مقابلة مع شبكة "سي بي اس" CBS أنه كانت لديه "تحفظات حقيقية" إزاء المعلومات، مضيفاً: "كنت قلقاً للغاية ومرد ذلك يعود إلى مستوى عدم التيقن بشأن ما إذا كان بن لادن موجودا بالمجمع."

وتابع: "لم تكن هناك أي أدلة مباشرة على أنه هناك... كلها ظرفية... غير أنها  كانت أفضل معلومات حصلنا عليها منذ ربما عام 2001."

وكانت قوة كوماندوز أمريكية هاجمت مخبأ بن لادن في "أبوتاباد" وقتله في عملية سرية لم تطلع عليها إدارة واشنطن السلطات الباكستانية.

ونفذت العملية بعد مراقبة أمريكية دامت سنوات لساع كان يعتقد بأنه يوفر الحماية لزعيم تنظيم القاعدة، وقتل وشقيقه أثناء العملية الأمريكية.

وأشاد بقرار الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، بالمضي قدما، واصفاً بأنه كان واحداً "من أجرأ القرارات" التي اتخذها الرئيس، واضعاً في الاعتبار عدم التيقن المحيط بالمعلومات الاستخباراتية وما انطوت عليه العملية من مجازفة.

وأشار وزير الدفاع الأمريكي، الذي سيتنحي عن منصبه هذا العام، إلى أنه من السابق لأوانه تحديد ما إذا كان مقتل بن لادن سيسرع من انسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان، والمقرر أن يبدأ في يوليو/تموز المقبل.

وكان الرئيس الأمريكي السابق، جورج بوش، قد عين غيتس في ديسمبر/كانون الأول عام 2006 ليصبح وزير الدفاع الأمريكي رقم 22، خلفاً لسلفه، دونالد رامسفيلد، أحد مهندسي حرب العراق.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.