CNN CNN

اتصالات: صفقة زين قائمة رغم انقضاء المهلة

الثلاثاء، 15 شباط/فبراير 2011، آخر تحديث 15:00 (GMT+0400)
كويتيون عند جهاز دفغ فوري تابع لزين
كويتيون عند جهاز دفغ فوري تابع لزين

أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أعلنت شركة "اتصالات" الإماراتية الأحد، في بيان لمستثمريها، أنها ما تزال تعمل على إعلان صفقة وصفتها بأنها "واضحة ومحددة" للاستحواذ على 51 في المائة من أسهم زين" الكويتية، مع إقرارها بعدم وجود تقدم رغم انتهاء مهلة العرض المقدم للجانب الكويتي.

وقالت الشركة الإماراتية، في بيان نشرته عبر بورصة أبوظبي: "علماً أن شروط عرض مؤسسة اتصالات المرتبطة بالصفقة المقترحة، والتي كشف النقاب عنها سابقاً، قد نص على أن العرض تنتهي صلاحيته في 15 يناير/كانون الثاني الجاري (السبت) ما لم تكن الأطراف في وضع يسمح لها بالإعلان عن اتفاقيات محددة."

وأكد بيان "اتصالات" أن الأطراف "لم تحقق ما يكفي من التقدم إزاء إكمال الصفقة في الوقت المحدد بسبب عدم إتمام فتح الدفاتر من قبل شركة زين، ليتمكن الجانب الإماراتي من استكمال إجراءات عملية الفحص النافي للجهالة.

وختمت الشركة بالقول: "لذا تستمر الأطراف المعنية في العمل نحو إعلان صفقة واضحة ومحددة،" مع التعهد بتقديم المعلومات الجديدة إلى السوق في الوقت المناسب.

ولم تشر الشركة إلى موقع الجانب الكويتي بصراحة، مع أن المفهوم من إشارتها إلى "عمل الأطراف المعنية" على وجود موافقة من "زين،" غير أن الأخيرة لم تعقب بعد.

وكانت عراقيل عديدة قد اعترضت سعي اتصالات للاستحواذ على زين، بدأت في ديسمبر/كانون الأول الماضي، مع رفع شركة "الفوارس القابضة" دعوى قضائية لوقف فتح دفاتر "زين،" بحجة ارتكاب تجمع "الخير" المندفع لبيع حصته من "زين" إلى الجانب الإماراتي مخالفات إدارية ملوحة بالمطالبة بفرض الحراسة القضائية.

واتهمت "الفوارس" مجلس إدارة زين بارتكاب ما وصفه بـ"التصرف غير المسؤول" عبر الموافقة على فتح دفاتر الشركة دون الاطلاع على العرض المقدم من اتصالات، وقالت إنها "لن تقبل بأي سيناريو تبيع زين من خلاله حصتها في 'زين السعودية' قبل إتمام الصفقة أو بعدها."

وكان تجمع "الخير" الذي تهيمن عليه مجموعة الخرافي قد أعلن في سبتمبر/أيلول الماضي قبوله بيع 46 في المائة من أسهم "زين" التي يملكها إلى "اتصالات" بسعر 1.7 دينار للسهم الواحد.

وقدرت تقارير صحفية حجم الصفقة بـ11.3 مليار دولار، مشيرة إلى أن هذا المبلغ سيضاف إلى 10.7 مليارات دولار جمعتها "زين" قبل أشهر من بيع فروعها في أفريقيا، غير أنها رجحت عدم دخول "الهيئة العامة للاستثمار" التابعة للحكومة الكويتية في الصفقة، واتجاهها بالتالي للحفاظ على حصتها في "زين."