CNN CNN

أمريكيان يفوزان بجائزة نوبل للاقتصاد

الأربعاء، 09 تشرين الثاني/نوفمبر 2011، آخر تحديث 14:00 (GMT+0400)

ستوكهولم، السويد (CNN)-- تقاسم أمريكيان جائزة نوبل للسلام عام 2011، وفق ما أعلنت الأكاديمية السويدية الملكية للعلوم الاثنين، وهي الجائزة رقم 42 التي تمنحها اللجنة منذ بدء تقديمها في 1969.

وفاز بروفيسور توماس سارجنت، من جامعة نيويورك، ونظيره، كريستفور سيمز، من جامعة "برينستون"، بالجائزة، التي تقدم سنوياً منذ أن أطلقها المصرف المركزي السويدي عام 1969، وقيمتها، عشرة ملايين كرونر، ما يعادل نحو 1.47 مليون دولار.

وقالت اللجنة إن الجائزة منحت للخبيرين لأعمالهما حول التغييرات التي تحدثها سياسات الحكومة في اقتصاد الدولة.

والعام الماضي، منحت جائزة نوبل للاقتصاد الى الأمريكيين: بيتر دايموند، وديل مورتنسن، والبريطاني كريستوفر بيساريدس، تقديراً لدورهم في تطوير نظريات تفسر التفاعل بين السياسات الاقتصادية وسوق العمالة.

وقالت الأكاديمية إن منح الجائزة للعلماء الثلاثة جاء تقديراً لجهودهم في تحليل الاسواق، "إذا ساعدت نظرياتهم فهمنا لكيفية تأثر البطالة وفرص العمل والأجور باللوائح والسياسات الاقتصادية."

ويذكر أن أصغر الحائزين على نوبل لعلوم الاقتصاد سناً، هو الاقتصادي الأمريكي كينيث آرو، وكان في سن 51 عاماً، لدى فوزه بها عام 1972.

أما الأكبر سناً فكان الأمريكي، ليونيد هورفيتش، وكان بسن 90 عاماً لدى حصول على الجائزة عام 2007.

وتختم الأكاديمية الملكية السويدية بجائزة علوم الاقتصاد، الاثنين، أسبوعا حافلا قدمت خلاله، الأسبوع الماضي، جوائز نوبل في مجالات السلام، والأدب، والكيمياء والفيزياء والطب.

نوبل للسلام: قدمت الجائزة الجمعة الماضي وفازت بها ثلاث سيدات هن: رئيسة ليبيريا إلين جونسون سيرليف، وناشطة ليبيرية أخرى، تُدعى ليما غبوي، بالإضافة إلى الناشطة اليمنية توكل كرمان.

نوبل للأدب: منحت الخميس، إلى الشاعر السويدي، توماس تراسترومر.

نوبل للكيمياء: منحت الأربعاء وفاز العالم الإسرائيلي دانييل شيختمان.

نوبل للفيزياء: منحت الثلاثاء وتقاسمها عالمان أمريكيان، سول برلموتر، وآدام ريس، بالإضافة إلى الأسترالي، برايان شميدت.

نوبل للطب أو الفيزيولوجيا: قدمت الاثنين، وفاز بها الأمريكي بروس ايه. بويتلر،  والفرنسي جوليس أيه. هوفمان، والكندي رالف ام. شتانيمان.