CNN CNN

مجموعة "علي بابا" مهتمة بالاستحواذ على ياهو

الثلاثاء، 01 تشرين الثاني/نوفمبر 2011، آخر تحديث 01:01 (GMT+0400)

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- قال رجل الأعمال الصيني، جاك ما، المدير التنفيذي لمجموعة "علي بابا" للانترنت إن مجموعته "مهتمة" بالاستحواذ على كامل شركة "ياهو،" والتي تعاني من مصاعب مالية كبيرة، في خطوة قد تتيح ظهور لاعب عملاق جديد على الساحة.

وقد أكد ناطق باسم مجموعة "علي بابا" أن جاك ما أدلى بهذا التصريح خلال رده على أسئلة، بعد افتتاح مؤتمر في جامعة ستانفورد، الأمر الذي دفع أسهم "ياهو" إلى الصعود في البورصات، رغم أن الناطقين باسمها رفضوا التعليق على هذه المعلومات.

وقالت الشركة إن روز ليفنسون، نائب الرئيس التنفيذي في القارة الأمريكية، ستعقد مؤتمراً صحفياً في نيويورك الاثنين، ولكنها لم تقدم تفاصيل حول المواضيع التي ستتناولها.

وتمتلك "ياهو" حالياً 40 في المائة من مجموعة "علي بابا" وبالتالي فإن خطوة رجل الأعمال الصيني - إن حصلت - ستتيح له استعادة السيطرة على تلك الحصة.

وكانت أسهم "ياهو" قد تراجعت قبل فترة بعد خلاف نشب بينها وبين مجموعة "علي بابا" انتهى بقيام الأخيرة باحتكار خدمة "علي باي" المتخصصة بتسديد الأموال عبر الانترنت، ولم يستعد حملة الأسهم ثقتهم بـ"ياهو" حتى بعد الإعلان عن التوصل إلى اتفاق حول "علي باي" في يوليو/تموز الماضي.

وتواجه ياهو مصاعب كبيرة في مواجهة المنافس التقليدي، شركة "مايكروسوفت" وقد ازدادت مصاعبها مع بروز الدور الكبير لموقع "فيسبوك."

يشار إلى أن شركة "مايكروسوفت" كانت قد عرضت الاستحواذ على "ياهو" مقابل 47 مليار دولار، ولكن عرضها وصل إلى طريق مسدود.