CNN CNN

أفغانستان توقع أول عقد للتنقيب عن النفط مع الصين

السبت، 28 كانون الثاني/يناير 2012، آخر تحديث 16:00 (GMT+0400)

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- فازت الصين بأول عقد للتنقيب عن النفط في أفغانستان في صفقة تاريخية لاستخراج الذهب الأسود من شمالي البلاد التي مزقتها الحروب.

وستقوم "شركة الصين الوطنية للنفط" باستثمار نحو 400 مليون لتطوير حقول النفط في حوض أمو داريا، الذي يقدر مخزونه بحوالي 87 مليون برميل، وستبلغ عائداته 7 مليارات دولار على الدولة التي مزقتها الحروب.

وقال وزير التعدين الأفغاني، وحيد الله شهراني لدى توقيع العقد مطلع هذا الأسبوع: إنه يوم تاريخي في تاريخ أفغانستان، فهذه المرة الأولى التي توقع فيها البلاد عقداً كبيراً للتنقيب عن النفط."

وتأتي الصفقة في حين تتطلع الصين إلى تنويع مصادرها النفطية مع تنامي حاجاتها الداخلية، وبأمل الحصول على عقود مستقبلية للتنقيب عن النفط في أفغانستان، ويقدر مخزونه بـ1.6 مليار برميل.

كما تعتبر مكسباً للجانب الصيني الذي يتطلع للاستثمار في أفغانستان الغنية بالموارد الطبيعية.

ففي العام الماضي، اكتشفت الولايات المتحدة ما يقرب من 1 تريليون دولار في شكل ثروات معدنية غير مستغلة في أفغانستان، في كشف قد يؤدي لتغيير جذري في الاقتصاد الأفغاني.

وفيما قدرت وزارة الدفاع الأمريكية المخزون بما يتجاوز واحد تريليون دولار، وضع آخرون الرقم عند 3 تريليون دولار.

ويتفاوت المخزون الأفغاني من المعادن من الحديد والنحاس والكوبالت والذهب بالإضافة إلى معادن صناعية مهمة مثل الليثيوم، والعديد من المعادن الضرورية التي تدخل في الصناعات التقنية الحديثة، مما قد يجعل من أفغانستان واحدة من أهم مراكز صناعة التعدين في العالم.

ويشار إلى أن الوضع الأمني في أفغانستان قد يعيق تطوير تلك الموارد.