CNN CNN

ثروة جمال وعلاء مبارك بسويسرا 340 مليون دولار

الثلاثاء، 18 تشرين الأول/أكتوبر 2011، آخر تحديث 09:10 (GMT+0400)

القاهرة، مصر (CNN)-- أكد المستشار عاصم الجوهري مساعد وزير العدل المصري لشؤون جهاز الكسب غير المشروع، وجود معلومات مؤكدة تفيد بأن لدى علاء وجمال مبارك ودائع ببنوك سويسرا تقدر بحوالي 340 مليون دولار، ما يثبت ملكيتهما لمعظم الأموال التي جمدتها تلك الدولة الأوروبية بعد تنحي والدهما، حسني مبارك، عن رئاسة مصر.

وأوضح الجوهري، في بيان نقله موقع التلفزيون المصري عن وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية أن علاء مبارك يمتلك بمفرده 300 مليون دولار.

كما كشف الجوهري، الذي يرأس "اللجنة القضائية المكلفة باسترداد أموال مصر المنهوبة بالخارج،" أن اللجنة وضعت يدها على وثائق مهمة تؤكد امتلاك رجل الأعمال الهارب، حسين سالم، ثروة طائلة بعدة دول بالخارج، تجاوزت 24 مليار جنيه (أكثر من أربعة مليارات دولار) وذلك بعد مراجعة التحويلات البنكية.

وأشار الجوهري إلى أن اللجنة القضائية وضعت يدها أيضاً على مستندات تؤكد امتلاك عدد من رموز النظام السابق لثروات طائلة في العديد من الدول؛ حيث لجأ معظمهم إلى حيلة لإخفاء ثرواتهم من خلال تكوين شركات (أوف شور،) لا تخضع لسلطات الدول المقامة بها؛ بهدف اتخاذها ستارا لإخفاء أموالهم.
 
وأضاف مساعد وزير العدل المصري أن لدى اللجنة "الكثير من المعلومات والوثائق حول ثروات رموز النظام السابق بالخارج إلا أن وقت الكشف عنها لم يحن بعد حرصاً على السرية وحتى لا يتم فقد ما تم التوصل إليه بسبب حيل هؤلاء وتلاعبهم المستمر بحساباتهم،" على حد تعبيره.
 
يشار إلى أن القضاء المصري يحاكم جمال وعلاء مبارك حالياً في عدة قضايا على صلة بممتلكاتهما من الأراضي والعقارات وأسعار شرائها وما يتصل بتدخل كل منهما في برنامج سداد ديون مصر وعمولات تصدير الغاز لإسرائيل.

وذلك إلى جانب اتهامها بالتدخل في موضوعات خاصة بالشراكة الإجبارية في بعض التوكيلات التابعة لشركات أجنبية تعمل في مصر ومدى صلة كل منهما بموضوعات خصخصة شركات قطاع الأعمال وتقييم وبيع أصول تلك الشركات.