CNN CNN

مصر: 90 جريحاً باشتباكات في ميدان التحرير

الخميس ، 07 شباط/فبراير 2013، آخر تحديث 01:51 (GMT+0400)

القاهرة، مصر (CNN) -- قالت مصادر مصرية مسؤولة إن اشتباكات استمرت حتى فجر الأربعاء، بين نشطاء وباعة متجولين في ميدان التحرير، بوسط القاهرة، أوقعت نحو 90 مصاباً، وذلك في اليوم الثاني من أول انتخابات تجرى في مصر ما بعد الرئيس السابق، حسني مبارك.

وقال الدكتور عادل عدوي، مساعد وزير الصحة للشؤون العلاجية، وبحسب ما نقلت وسائل إعلام رسمية، إن 88 شخصاً، على الأقل، أصيبوا، تم إسعاف 52 حالة في مكان الحادث من خلال العيادات والمستشفيات الميدانية وسيارات الإسعاف، استدعت جراح 28 نقلهم إلى مستشفيات لتلقي العلاج.

ومن جانبه قال دكتور هشام شيحة لـCNN إن طلقات نارية دوت في المنطقة وتنقلت فيها سيارات الإسعاف فيما تواصلت المصادمات بين الجانبين.

وذكر شهود عيان إن الاشتباكات وقعت بمهاجمة المعتصمين لباعة المتجولين، بدعوى إنهم "بلطجية" يعكسون انطباعاً سلبياً عن الاحتجاجات ببيعهم للمخدرات.

وقالت مينا هجرس، إحدى المعتصمات بساحة التحرير: "هذه ليست روح الثورة أو الميدان.. تم تحذيرهم (الباعة) من قبل ولم يرتدعوا .. وهاهم (النشطاء) يتعاملون مع الأمر بأنفسهم."

وتابعت: "الآن التلفزيون الرسمي يقول إن كل المحتجين في الميدان بلطجية ويتعاطون المخدرات وهذا ليس بعدل."

ومن جانبه، قال محمد شافي، بائع سندويتشات بالساحة، إن المعتصمون هاجموا الباعة بشكل عشوائي وصادروا بضائعهم، مضيفاً: "نعم هناك العديد منهم يبيع الحشيش والحبوب المخدرة، ولكن ليس الجميع."

وأضاف: "والآن الباعة غاضبون ويردون انتقاماً."

ويشار إلى ميدان التحرير كان عصب احتجاجات شعبية استمرت 18 يوماً أطاحت بمبارك في 11 فبراير/شباط الفائت، ليتولى بعدها المجلس العسكري الأعلى إدارة شؤون البلاد.

وتشهد الساحة ذاتها احتجاجات تطالب العسكري بتسليم الحكم إلى سلطة مدنية.
وتزامنت الاشتباكات مع انتهاء اليوم الثاني من الانتخابات التشريعية، وبدء عملية فرز الأصوات.

ونقل موقع أخبار مصر الرسمي أن المستشار عبد المعز إبراهيم، رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات قوله إن اللجان القضائية العامة في المحافظات التسع التي جرت بها انتخابات المرحلة الأولى لمجلس الشعب بدأت في عمليات فرز صناديق الاقتراع.

ومن المقرر أن يعقد مؤتمراً صحفياً لإعلان نتائج المرحلة الأولى بالنسبة لأسماء الفائزين وأسماء من سيخوضون الانتخابات عن المقاعد الفردية بينما سيتم إعلان أعداد الأصوات التي حصلت عليها كل قائمة حزبية وتأجيل إعلان أسماء الفائزين بالقوائم حتى انتهاء المرحلة الثالثة والأخيرة من العملية الانتخابية، بحسب المصدر.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.