CNN CNN

الشرطة المصرية تداهم مقار منظمات حقوقية أمريكية

الخميس ، 07 شباط/فبراير 2013، آخر تحديث 01:38 (GMT+0400)

القاهرة، مصر (CNN) -- داهمت قوات الأمن المصرية مقار عدد من جماعات حقوق الإنسان في القاهرة، بما في ذلك ثلاث منظمات مقرها الولايات المتحدة، بدعوى التحقيق في تلقيها تمويلا غير مشروع.

وقال مكتب النائب العام في مصر إن الشرطة أجرت 17 مداهمة لمنظمات غير حكومية، واستهدفت ما لا يقل عن 10 مجموعات في جميع أنحاء البلاد، شملت منظمة "فريدوم هاوس،" والمعهد الديمقراطي الوطني، والمعهد الجمهوري الدولي، وهي منظمات أمريكية.

وكانت الإجراءات في اطار تحقيق في مزاعم بأن المجموعات حصلت على تمويل أجنبي غير شرعي، وكانت تعمل بدون تراخيص من وزارة الخارجية والوزارات المحلية، وفقا لعادل سعيد، المتحدث باسم مكتب النائب العام.

وأدانت وزارة الخارجية الأمريكية المداهمات ودعت السلطات المصرية إلى السماح للمجموعات باستئناف عملها.

وقال المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية فيكتوريا نولاند إن "هذا الإجراء يتعارض مع التعاون الثنائي القائم (مع مصر) منذ مدى سنوات عديدة."

وأضافت أن "واشنطن دعت السلطات المصرية لوضع حد فوري للمضايقات لموظفي المنظمات غير الحكومية وإعادة جميع الممتلكات المصادرة فورا."

وقال ديفيد كرامر، رئيس مؤسسة فريدوم هاوس، إن حملة "تصعيد القمع هذه لم يسمع بها حتى في ظل نظام مبارك،" مضيفا "أن هذه الإجراءات تأتي في سياق حملة مكثفة من قبل الحكومة المصرية لتفكيك المجتمع المدني من خلال حملة ذات دوافع سياسية."

وأشار كرامر في بيان إلى أن "هذا هو أوضح مؤشر حتى الآن على أن المجلس الاعلى للقوات المسلحة، وقادة الجيش الحاكم الآن مصر، ليس لديهم نية بالسماح لإرساء الديمقراطية الحقيقية."

وقال الناطق باسم مكتب النائب العام، انه "تم اغلاق بعض مكاتب المنظمات غير الحكومية للأبد.. وتمت مصادرة بعض أجهزة الكمبيوتر والمستندات، وسيتم إعداد التقرير وإرساله إلى السلطات القضائية لاجراء مزيد من التحقيقات."



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.