CNN CNN

إسرائيل تريد تعزيز قوتها وترى أن عهد مبارك انتهى

الخميس ، 07 شباط/فبراير 2013، آخر تحديث 15:36 (GMT+0400)
رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو
رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- قال وزير الدفاع أيهود باراك إنه يعتقد أن "عهد (الرئيس المصري حسني) مبارك قد انتهى، وأن "لهذه الحقيقة انعكاسات بعيدة المدى على الواقع الحالي،" الذي تعيشه إسرائيل.

وأضاف باراك أن "الأحداث التي تشهدها مصر حاليا لا تحمل انعكاسات تستدعي تحركات عملياتية فورية في الوقت الراهن وبالتالي فانها لا تستوجب ان تتخذ اسرائيل استعدادات خاصة على مدى الأسابيع القادمة."

وتأتي تصريحات باراك، بالتزامن مع دعوة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الأربعاء، الى "تعزيز قوة اسرائيل" في ضوء الاحتجاجات التي تفجرت في مصر، وفقا لما أوردته الإذاعة الإسرائيلية.

وقال نتنياهو في كلمة أمام الكنيست الإسرائيلي إن "بواعث قلق اسرائيل من أن أي نظام يأتي بعد الرئيس المصري حسني مبارك قد ينتهج سياسة إسلامية متشددة،" رغم "تأييد اسرائيل،" لمطالب المحتجين باجراء اصلاحات ديمقراطية.

وأضاف "يرتكز اساس استقرارنا ومستقبلنا والحفاظ على السلام او توسيع نطاقه لاسيما في الظروف التي تتسم بعدم الاستقرار على تعزيز قوة اسرائيل."

وطالب نتانياهو "أي حكومة مصرية،" باحترام معاهدة السلام الموقعة بين البلدين وأن يطابق موقف الأسرة الدولية الموقف الاسرائيلي في هذا الخصوص.

وأكد انه "إذا تحقق السيناريو المتفائل فمن الممكن ان يتحقق الأمل في ارساء الديموقراطية والاستقرار في مصر، ولن تشكل مصر تهديدا على السلام."

من جهة اخرى قال نتنياهو إن "هناك تصورا آخر يتمثل في رغبة ايران في تحويل مصر الى منطقة تشبه ما يجري في غزة واعادتها الى العصور الوسطى." 



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.