CNN CNN

واشنطن تعمل سرا لتحريك نقل السلطة في مصر

الأحد، 06 آذار/مارس 2011، آخر تحديث 10:00 (GMT+0400)
الاحتجاجات متواصلة منذ عشرة أيام
الاحتجاجات متواصلة منذ عشرة أيام

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- تعكف الولايات المتحدة الأمريكية من خلف الكواليس على مناقشة كيفية تحريك عملية انتقال سلس للسلطة في مصر قدماً في وقت أبدى فيه كبار مسؤولي إدارة الرئيس، باراك أوباما، الخميس، رغبتهم في رحيل الرئيس حسني مبارك، فوراً.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي، تومي فيتور، إن مسؤولين أمريكيين ناقشوا مع نظراء لهم مصريين سيناريوهات مختلفة لكيفية بدء تشكيل الحكومة الجديدة، مشدداً بأن كافة القرارات في هذا الشأن يجب أن مصرية وبقرار من الشعب.

ويتشبث الرئيس المصري بالسلطة رغم احتجاجات شعبية عارمة منذ قرابة أسبوعين تنادي برحيله يتوقع أن تصل ذروتها اليوم في تظاهرات "جمعة الرحيل."

وقال الرئيس المصري منذ نحو عشرة أيام، في مقابلة مع قناة "ABC" الأمريكية إنه يرغب بالرحيل لكنه لا يستطيع خشية حدوث فوضى في البلاد.

وأعرب كبار المسؤولين في إدارة أوباما، الخميس، عن رغبتهم في تنحي مبارك وبدء مفاوضات شاملة وفورية مع خصومه السياسيين.

وفند مسؤول أمريكي بارز ما نشرته صحيفة "نيويورك تايمز" بأن الجانبين الأمريكي والمصري على وشك الإجماع بشأن مقترح محدد، قائلاً: ببساطة من الخطأ نشر تقرير بأن هناك خطة أمريكية واحدة تجري مناقشتها مع المصريين."

وذكرت الصحيفة أن إدارة أوباما تناقش مع مسؤولين مصريين اقتراحا يقضي باستقالة الرئيس حسني مبارك على الفور.

ونقلت عن مسؤولين أمريكيين ودبلوماسيين عرب أن الاقتراح ينطوي على أن يسلم مبارك السلطة إلى حكومة مؤقتة برئاسة نائبه، عمر سليمان بدعم من الجيش.

وكذلك يتضمن الاقتراح أن تدعو الحكومة المؤقتة أعضاء من نطاق واسع من جماعات المعارضة بما في ذلك جماعة الإخوان المسلمين المحظورة الى بدء العمل لفتح النظام الانتخابي للبلاد في مسعى لإجراء انتخابات حرة ونزيهة في سبتمبر/أيلول، بحسب الصحيفة.

وكان الرئيس المصري قد أعلن الأسبوع الماضي إنه كان لا ينوي الترشح لولاية جديدة في الانتخابات الرئاسية المقررة في سبتمبر/أيلول، إلا أنه لم يكن بكاف لوقف الاحتجاجات الشعبية التي تنادي برحيله فوراً وتولي حكومة تسيير أعمال حتى موعد الانتخابات.

ووصف نائب الرئيس المصري المطالب الشعبية قائلاً: " "مطالبة الرئيس مبارك بالرحيل ليس من أخلاق المصريين،" مستغربا استخدام كلمة "رحيل،" التي اعتبرها دخيلة على المصريين.

ويرى البعض باغتنام تنازلات مبارك والبناء عليها ودخول المعارضة في مفاوضات مع الحكومة المصرية للبدء في صياغة حكومة انتقالية، إلا أن الجماعات المعارضة ترفض الجلوس للحوار حتى تنحي مبارك.

وفي هذا السياق قال مسؤول أمريكي بارز: "حان وقت العمل.. على الحكومة القيام ببعض الخطوات ولكن على المعارضة بدورها إبداء رغبة في المشاركة في المفاوضات بدورها"، ودعا حكومة مبارك للسماح للطرف الأخير بطرح رؤيته عوضاً عن إملاء وتيرة ونطاق الانتقال للديمقراطية."

وقال مسؤول مصري لـCNN إن مبارك نجم أفل على صعيد السياسة المصرية، لكنه حذرة من انعاكاسات الإطاحة به فورا وأنه قد يضفي ضبابية على العملية السياسية وهو ما من شأنه أن يجعل من إجراء انتخابات حرة ونزيهة أمراً صعباً.

ونادى مسؤولون أمريكيون بارزون على رأسهم رئيس لجنة السياسة الخارجية بمجلس الشيوخ، السيناتور جون كيري، والسيناتور جون كيري، المرشح الرئاسية السابق، الرئيس مبارك التنحي من أجل بلده وشعبه.

وفجر الجمعة، أصدر أعضاء مجلس الشيوخ قراراً بالإجماع يدعو مبارك للتنحي "فورا وبدء عملية انتقال منظمة وسلسة نحو نظام سياسي ديمقراطي، يشمل نقل السلطة لحكومة تسير أعمال، بالتنسيق مع قادة المعارضة في مصر، ومنظمات المجتمع المدني والجيش، والقيام بإصلاحات لازمة لإجراء انتخابات حرة ونزيهة وموثوق بها دولياً هذا العام."