CNN CNN

مصر: استمرار التضارب حول مكان علاج مبارك

الاثنين، 16 أيار/مايو 2011، آخر تحديث 22:00 (GMT+0400)
أجهزة الأمن تشدد الحراسة على مستشفى شرم الشيخ
أجهزة الأمن تشدد الحراسة على مستشفى شرم الشيخ

شرم الشيخ، مصر (CNN)-- تضاربت التقارير الرسمية حول المكان الذي يتواجد فيه الرئيس المصري السابق، حسني مبارك، حيث أفاد متحدث عسكري لـCNN بأنه تم نقل مبارك إلى إحدى المستشفيات التابعة للقوات المسلحة بالقاهرة، بينما أكدت مصادر الشرطة أن الرئيس السابق لم يغادر، حتى اللحظة، مستشفى شرم الشيخ.

وقال متحدث باسم المجلس الأعلى للقوات المسلحة، الذي يدير الأوضاع في مصر منذ تنحي الرئيس حسني مبارك، إن الرئيس الذي كان قد أدخل إلى مستشفى شرم الشيخ الدولي، مع بدء التحقيقات معه بقضايا فساد وقتل متظاهرين، قد نقل لمنشأة طبية عسكرية في العاصمة القاهرة.

ولم يقدم المتحدث محمد عسكر، في حديثه لـCNN، تفاصيل أكثر، في حين ذكرت مصادر طبية في مستشفى شرم الشيخ، ومسؤولون أمنيون أن مبارك لم يغادر، حتى وقت متأخر من مساء السبت، المستشفى الواقعة في المنتجع السياحي على ساحل البحر الأحمر.

وكان قائد القوات الجوية المصري، الفريق رضا حافظ، قد قام بعد ظهر الجمعة بتفقد مستشفى القوات الجوية، بالتجمع الخامس في القاهرة الجديدة، عقب قرار النائب العام المصري المستشار عبد المجيد محمود، بنقل الرئيس المصري السابق حسني مبارك، لمستشفى عسكري.

وقالت مصادر عسكرية لـCNN بالعربية، إن الفريق حافظ، قام بزيارة تفقدية لمستشفى القوات الجوية، رافقه خلالها مدير إدارة الخدمات الطبية بوزارة الدفاع اللواء أحمد عبد الحليم، للوقوف على مستوى المستشفى تحسبا لاستقبال الرئيس السابق.

وأضاف نفس المصدر، أن مبارك مازال في مستشفى شرم الشيخ الدولي، ولم تصدر تعليمات بنقله حتى الآن، ولم يحدد المستشفى الذي سينقل إليه في القاهرة.

وأوضح أن هذا يأتي رغم أن المؤشرات كانت تشير إلى نقله إلى "المركز الطبي العالمي" بطريق مصر - الإسماعيلية الصحراوي، أو إلى مستشفى القوات الجوية، واستبعد المصدر نقل مبارك، إلى مستشفى وادي النيل بكوبري القبة، كما تردد مؤخراً.

وعلى الرغم من حالته الصحية، فقد أخضع مبارك للاستجواب وتم التحقيق معه من قبل مكتب الادعاء العام منذ الثلاثاء الماضي.

وتصب التحقيقات معه لصلته بمقتل المئات من النشطاء خلال الانتفاضة، التي باتت تعرف بثورة 25 يناير، التي أدت في النهاية إلى تنحيه عن السلطة في الحادي عشر من فبراير/ شباط الماضي.

كما يتم التحقيق مع الرئيس المصري السابق حول مزاعم بالفساد وإساءة استخدام السلطة والنفوذ.

يُشار إلى أن مبارك يخضع للعلاج في مستشفى شرم الشيخ الدولي منذ الثلاثاء الماضي، جراء إصابته بأزمة قلبية ومشكلات أخرى في ضغط الدم، غير أن حالته منذ ذلك الحين مستقرة.

وفي الأثناء، قال وزير العدل المصري إن التحقيقات مع زوجة الرئيس السابق، سوزان ثابت، بشأن اتهامات بالكسب غير المشروع ستبدأ الأسبوع المقبل، من دون تحديد يوم بعينه.