CNN CNN

مصر بدون حظر تجول بعد 118 يوما

الخميس ، 07 شباط/فبراير 2013، آخر تحديث 01:37 (GMT+0400)
فرض حظر التجول في القاهرة في الأيام الأولى لثورة 25 يناير التي أطاحت بالرئيس المصري حسني مبارك
فرض حظر التجول في القاهرة في الأيام الأولى لثورة 25 يناير التي أطاحت بالرئيس المصري حسني مبارك

القاهرة، مصر(CNN)-- ينتهي منتصف ليل الأربعاء بتوقيت القاهرة، حظر التجول الذي طبقه المجلس الأعلى للقوات المسلحة برئاسة وزير الدفاع المشير محمد حسين طنطاوي، منذ يوم 28 يناير/كانون ثان الماضي، على مدار 118 يوما.

كان المجلس الأعلى للقوات المسلحة، قد أعلن مساء يوم الجمعة 28 يناير / كانون ثان الماضي، فرض حالة حظر التجول في مصر، في أعقاب مظاهرات الغضب التي اجتاحت العديد من المدن المصرية، واختفاء الشرطة المصرية من البلاد.

وأعلن المجلس الأعلى للقوات المسلحة يوم الثلاثاء الماضي، رفع حالة حظر التجول في مصر، في منتصف شهر يونيو/حزيران الجاري، بعد استعادة جزء كبير من الأمن المفقود في الفترة الماضية، وعودة الشرطة لعملها، وبهدف تنشيط الحركة السياحية وعودة الحياة إلى طبيعتها، بحسب بيان المجلس.

يأتي رفع حالة حظر التجول، مع اقتراب موسم السياحة الصيفية في مصر، وبعد أن طلب وزير السياحة، منير فخري عبد النور، ضرورة رفع حظر التجول لتأثيره السلبي على السياحة.

اللافت للنظر أن قرار رفع حالة حظر التجول جاء رغم أن استطلاعا للرأي طرحه المجلس العسكري حول إلغاء حظر التجول، وافق فيه 80 في المائة من المواطنين الذين صوتوا في الاستطلاع، على مد قرار حظر التجول حتى استقرار الأوضاع الأمنية.

وكان المجلس الأعلى للقوات المسلحة قد نشر على صفحته على موقع (فيسبوك) للتواصل الاجتماعي استطلاعا للرأي حول قرار إلغاء حظر التجول ووصل عدد المشاركين فيه نحو 50 ألف.

وبحسب الاستطلاع، وافق ما يقرب من 40 ألف مواطن على مد حظر التجول لحين استقرار الأوضاع الأمنية، بينما وافق نحو9683 على إنهائه يوم 15 يونيو/حزيران الجاري كما سبق وأعلن المجلس العسكري.

وكان لافتا الخرق التام للحظر في جميع المدن رغم التحذيرات المتكررة بمحاسبة مخترقي الحظر، رغم أن الحظر استمر ما يقرب من ثلاثة أشهر ونصف.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.