CNN CNN

مصر: العثور على بعض القطع الأثرية المفقودة

الأربعاء، 16 آذار/مارس 2011، آخر تحديث 15:01 (GMT+0400)
اعلن الأثنين عن العثور على بعض القطع الأثرية المفقودة
اعلن الأثنين عن العثور على بعض القطع الأثرية المفقودة

القاهرة، مصر، (CNN) -- صرحت السلطات المصرية، الاثنين، أنه تم العثور على بعض من القطع الأثرية الثمينة خلال 24 ساعة أعقبت الإعلان عن اختفائها.

وقال زاهي حواس، وزير الدولة لشؤون الآثار، إن عمليات البحث التي تمت
داخل وخارج المتحف المصري عن القطع المفقودة أسفرت عن العثور على
بعضها.

وعثرت لجنة البحث على جعران القلب، وذلك في الناحية الغربية من المتحف المصري إذ يبدو أن لصوص المتحف قاموا بإلقائها خارج مبنى المتحف، طبقاً لما جاء في بيان صادر عن حواس.

وتم العثور أيضاً على تمثال صغير يعرف بـ"الأوشابتىي وهو من ضمن مجموعة مفقودة من 11 تمثالاً صغيراً، كما تم العثور أيضاً خارج قاعات المتحف على جزء صغير من تابوت كان على الأرض، وهو يكمل أحد التوابيت المعروضة بالمتحف.

وكان حواس قد أعلن، الأحد، عن فقدان 17 قطعة أثرية قيمة تبين فقدان بعضها أثناء عملية جرد بالمتحف المصري مؤخراً.

وكانت السلطات المختصة قد أعلنت، الأحد، أن 17 قطعة أثرية ثمينة اختفت، وفقد بعضها خلال عملية إقتحام المتحف  في 28 يناير/كانون الثاني الماضي، على أثر دخول عدد من "البلطجية" لمبنى المتحف.

وذكر البيان أن القطع الأثرية المفقودة عبارة عن تمثالين للملك توت عنغ آمون ، من الخشب ومغطاة بطبقة من الذهب، ويصور التمثال الأول الملك أمام أحد الآلهة ، فيما يوضح التمثال الثاني الملك وهو يصطاد.

بالإضافة إلى تمثال من الحجر للملك إخناتون يمسك بمائدة للقرابين، وتمثال يصور الملكة نفرتيتي وهى تقدم القرابين، وتمثال من الحجر الرملي لإحدى الأميرات من عصر العمارنة، وتمثال صغير من الحجر لكاتب من نفس العصر. وكذلك 11 تمثالا أوشابتي من الخشب لجد الملك إخناتون يويا، وجعران له على هيئة قلب.

وأشار حواس إلى أن أحد المخازن الموجودة في منطقة دهشور الأثرية والتي تعرف بإسم دي مورجين بجنوب محافظة الجيزة، قد تعرض للإقتحام، وكان يحوي العديد من القطع الأثرية الكبيرة والصغيرة.

وكان عدد من "الغوغاء" أو من يطلق عليهم "البلطجية،" قد اقتحموا المتحف المصري في 28 يناير/كانون الثاني الفائت، وقامت قوات من الجيش المصري بحراسة المبنى إثر إشعال حرائق في عدة مبان مجاورة للمتحف الذي يضم العديد من الكنوز التاريخية العالمية.

وقام الجيش المصري بتطويق مبنى المتحف الذي يحوي الآثار الشهيرة للحضارة الفرعونية، والكنوز التي لا تقدر بثمن، مثل القناع الذهبي الشهير للملك توت عنخ آمون.