CNN CNN

بيع آلة "إنغما" النازية بسعر قياسي في مزاد

الجمعة، 21 تشرين الأول/أكتوبر 2011، آخر تحديث 14:01 (GMT+0400)

لندن، بريطانيا (CNN) -- حطمت آلة تشفير الرسائل الألمانية "إنيغما،" والتي حيرت الحلفاء طويلاً خلال الحرب العالمية الثانية، الأرقام المتوقعة في مزاد علني بلندن، إذ بيعت بأكثر من 208 آلاف دولار.

وأثار جهاز الترميز الألماني حرب مزايدة الثلاثية في دار "كريستيز" للمزادات في لندن يوم الخميس، وبيع بسعر 133.250 جنيه إسترليني (208.137 ألف دولار)، أي أكثر بنحو ضعف من التقديرات السابقة لسعره.

وفي نوفمبر/ تشرين الثاني من العام الماضي، وضعت "كريستيز،" سعراً قياسياً عالمياً عند 67 ألف جنيه إسترليني لإحدى آلات "إنيغما" في المزاد العلني.

وجهاز "إنيغما،" ذو الثلاثة صفوف من الأزرار الدائرية، كان يستخدمه الجيش الألماني في كتابة رسائله المشفرة إلى عناصر شبكته التجسسية.

ولم يستطع الحلفاء فك رموز الرسائل المشفرة التي كان يجري إرسالها بواسطة تلك الآلة، إلى أن نجحوا في الحصول عليها في إحدى المعارك البحرية، حيث تم نقلها إلى مجمع "حديقة بلتشلي" الأسطوري، والذي كان يُعرف أيضاً باسم "المحطة X"، في بريطانيا، حيث تمكنوا من فك شفرتها.

وفي وقت سابق من الشهر الجاري، قال الخبير في دار "كريستيز،" جيمس هايسلوب، إنه رغم الاعتقاد بأن العدد الموجود من هذه الآلات الخاصة بتشفير رسائل أجهزة الاستخبارات، يُقدر بالآلاف، إلا إنه "من النادر أن يتم عرض إحداها للبيع"، وأضاف قائلاً: "يُعتقد أنه تم إنتاج الكثير منها، إلا أن القليل منها تمكن من البقاء."

وخلال فترة الحرب العالمية الثانية، كانت "إنيغما" الجهاز الأكثر تطوراً من نوعه، كما أنها تُعد نقطة الانطلاق لظهور الأجيال الأولى من أجهزة وأنظمة الكمبيوتر الحديثة.

وكان قد تم إنتاج الجيل الأول من هذه الماكينات في الأصل، من قبل إحدى الشركات الهولندية، لأغراض تجارية، في أعقاب الحرب العالمية الأولى، ولكن الجيش الألماني تمكن من الانفراد باستخدام هذه التكنولوجيا، اعتباراً من عام 1929، إلى أن وقعت في أيدي الحلفاء أثناء الحرب العالمية الثانية.

وبحسب هايسلوب فإن أهمية هذه الماكينة لا تقتصر فقط على دورها في زمن الحرب، وإنما تمتد أيضاً إلى التكنولوجيا المعقدة التي اعتمدت عليها في تصنيعها وطريقة تشغيلها، مما يجعلها محط اهتمام كثير من الباحثين، خاصةً المهتمين بـ"العلوم المبكرة، والرياضيات، والتاريخ، وأدوات الحواسب."