CNN CNN



فيسبوك: سنحطم أنف كل من يتطاول على مصر

عرض: سامية عايش
الخميس ، 07 شباط/فبراير 2013، آخر تحديث 15:39 (GMT+0400)
الصفحة الرئيسية لمجموعة ''مصر حرقاك لأنها معلمة على قفاك''
الصفحة الرئيسية لمجموعة ''مصر حرقاك لأنها معلمة على قفاك''

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) - سيطرت مشاركات مستخدمي موقع فيسبوك بشأن التفجير الذي استهدف كنيسة القديسين في الإسكندرية على الموقع الاجتماعي لهذا الأسبوع، إذ عبر الكثير منهم عن غضبهم بشأن ما حصل، وأكدوا بأن المصريين، مسلمين ومسيحيين، هم يد واحدة، ولا يمكن لمثل هذه الأفعال أن تفرق بينهم.

كما نتناول في عرضنا لهذا الأسبوع إحدى المجموعات التي ناقشت الاستفتاء المزمع عقده الأسبوع المقبل في السودان لتحديد مصير الجنوب.

كلنا مصريين.. مسلمين ومسيحيين

ففي مجموعة "مصر حرقاك.. لأنها معلمة على قفاك"، تناول المشاركون قضية التفجير الذي استهدف كنيسة القديسين في الإسكندرية، وأدى إلى مقتل 21 شخصا وجرح عشرات آخرين، فكتبت رانيا عصام تقول: "سكت الكلام في لساني... والوضع مش إنساني... مسلم ومسيحي مين... ما كلنا مصريين... لا عمره فرق بينا لا عدو ولا دين... وحانفضل دايما ايد وحدة وعايشين... وانصرنا يا رب دايما على الخاينين... واوعى تقول أنا مين وانت مين... قول كلنا مصريين."

أما محمد الشريف، فقد كتب يقول: "سأحتفل معكم في 7 يناير... سأذهب معكم إلى الكنائس... لن تكونوا وحدكم في ذلك اليوم... مصابكم مصابنا... وطنكم وطننا... أرضكم أرضنا... سأذهب وليحدث ما يحدث."

ويصل عدد المشتركين في هذه المجموعة إلى 51 ألف مشترك.

لا للتطاول على مصر

وتطرقت مجموعة "سنحطم أنف كل من يتطاول على مصر" إلى القضية ذاتها، خصوصا بعد توارد عدة أنباء بشأن تبني مجموعة تطلق على نفسها اسم "دولة العراق الإسلامية"، إذ كتبت تقول: "لا حول ولا قوة إلا بالله.. وهو مين كان وكلكم للجهاد في بلدنا بالنيابة عننا..  متروحو تجاهدوا في بلدكم زي منتو عايزين... ابعدو عن مصر وكنايس مصر.. لأن المسلمين قبل المسيحيين حيحولوا أنفسهم لدروع بشرية وحندافع عن بلدنا وأولاد بلدنا بأرواحنا."

ورد المشترك أحمد فراج بالقول: "يهود يهود... زي ما عايزين يوقعوا بين المسلمين والمسيحيين في مصر.. عايزين يوقعوا بين مصر والعراق.. ودي مواقع عالنت سهلة الفبركة.. افهموا يا عرب يا مسلمين."

وكتب القائمون على المجموعة: "عذرا أيها الإرهاب... عذرا أيها الجهلة.. عذرا لكل من يحاول أن يمس مصر أو يزعزع من استقرارها.. عذرا لكل من يحاول أن ينال من مصر والمصريين مسلمين ومسيحيين .. نأسف لفشل خططكم الدنيئة والخبيثة والفاشلة... نرجو أن تحاولوا في بلد آخر شعبها همجي بربري متخلف... يفرقون بين الأديان ويخلطون الأوراق ويلعبون على الوتر الحساس ... حاولوا في بلد آخر ... شعب آخر... بالتأكيد سوف تنجحون.. ولكن دائما وأبدا سوف تفشلون في مصر لأنها أرض المحبة والسلام."

ورد المشترك علاء المغربي بالقول: "عاش كل مصري أيا كان دينه أو لونه.. وعاش كل المصريين .. وعاشت مصر حرة .. وشعبها المسلم والمسيحي .. عاشت العمر كله حرة ... وعاش الهلال مع الصليب."

وقد وصل عدد المشتركين في هذه المجموعة إلى نحو 17 ألف مشترك.

إن رغبت بالوحدة ... فاعمل من أجلها

من جهة أخرى، تهدف مجموعة "لا لفصل جنوب السودان" إلى الحفاظ على السودان الموحد ونبذ العنصرية والطائفية ودعاتها والوقوف أمام كل من يريد تقسيم هذا البلد، والحفاظ على التنوع السكاني.

وكتب القائمون على الصفحة: "إن كنت ترغب بالوحدة فاعمل من أجلها.. فإنها لا تأتي بالتمني"، ورد المشترك محجوب السر أحمد: "والله بنحب الجنوب، لكن المؤتمر الوطني والحركة الشعبية لم يتعاملوا مع المشكلة بحكمة، بل تعاملوا بالعواطف."

أما المشترك معتز بلاش، فقد كتب يقول: "والله يا ناس من حق الجنوبيين تقرير مصيرهم بأنفسهم."

وقد وصل عدد المشتركين في هذه المجموعة إلى 4500 مشترك.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.