CNN CNN



فيسبوك: شمس الأسعد يغلب القذافي بنهفاته

عرض: سامية عايش
الخميس ، 12 كانون الثاني/يناير 2012، آخر تحديث 14:00 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- تنوعت اهتمامات صفحات الفيسبوك هذا الأسبوع، مع التركيز على آخر المستجدات في كل من مصر وسوريا، إضافة إلى إطلاق مجموعة من الصفحات الساخرة من بعض "المواهب"، التي ظهرت في برنامج Arab Idol، الذي يعرض على شاشة mbc.

فمع انطلاق أولى حلقات النسخة العربية من البرنامج العالمي الشهير Arab Idol، تم إطلاق عدد من الصفحات والمجموعات على الفيسبوك التي عبرت عن إعجابها ببعض المواهب، بينما ركزت مجموعات أخرى على ما اعتبرته "عاراً" على المشاركة في مثل هذه البرامج.

إحدى هذه الصفحات هي صفحة "كارهي شمس الأسعد تحت شعار بعرضك لا تعيدها"، ولمن لا يعرف شمس الأسعد، فهو أحد المشاركين في برنامج Arab Idol، والذي ظهر ليعبر عن إعجابه بالمغني راغب علامة، أحد أعضاء لجنة التحكيم، بطريقته الخاصة.

فالأسعد يزعم أن نجوى كرم هي شقيقته، ووديع الصافي جده، وعاصي الحلاني أخوه، وجورج وسوف عمه.

فقد كتب سلطان عيسى يقول: "انت لازم ما تكون ببرنامج آرب أيدول.. إنت لازم تكون ببرنامج عاهاتك يا وطن".. أما إيهاب البزور فقد كتب يقول: "والله فضحت الأردنيين والفلسطينيين.. بعرض أختك لا تغني عشان لا صوت ولا صورة."

أما غرور الأردني فقد كتب يقول: "عنجد أنا زعلان كثير من أمك وأبوك.. بتعرف ليش؟؟ هاي خلفة بيخلفوها؟".. وكتب علاء البلاسمة يقول: "عزيزي شمس الأسعد.. شو بالنسبة أنك ما جبت سيرة عبد الحليم لما حكيت عن العيلة الفاضلة.. متبري منه مثلا؟".. أما سند بواب فكتب يقول: "المنافس الوحيد الذي غلب القذافي بنهفاته هو شمس الأسعد."

وعلى صفحة "الثورة الجاهلية"، فقد كتب القائمون على الصفحة بالقول: "أحرار قريش يتوجهون بالتهنئة لأحرار تونس برئيسهم الجديد.. وعقبال عنا يا أحرار.. قولوا آمين."

وأورد القائمون على الصفحة رواية طريفة، جاء فيها: "يحكى أن أبا جهل اتفق مع جورج بن قرداحي ليستضيفه في برنامج من سيربح المليون درهم.. وذلك ليُظهر ذكاءه بعد الفضيحة التي رآها العالم على قناة ألف باء الفرنجية.. بدأ البرنامج.. ووصل أبو جهل بذكائه الخارق إلى سؤال الألف درهم وقد استنفذ وسيلتي مساعدة وبقيت وسيلة الاتصال بصديق."

وتابعوا بالقول: "مثل مشهور تعرفه العرب ..(( إذا كان الكلام من فضة فالسكوت من .......... أ- تمر ب- لحم  ج- حديد  د - ذهب....  أبو جهل يفكر ويفكر ويقرر أخيراً الاتصال بصديق.. جورج بن قرداحي: من الصديق ؟.. أبو جهل: أخي وحبيبي وقائد الصعاليك تأبط شراً.. جورج: معكم ثلاثون ثانية."

وأضافوا بالقول: "إذا كان الكلام من فضة فالسكوت من.......... الخيارات: أ- تمر   ب- لحم  ج- حديد  د - ذهب... فقال تأبط شراً :: ذَهَبَ أم أتى ؟؟ فضحك أبو جهل وقهقه ومن شدة الضحك ضغط على زر (ب) وخسر المسابقة.. فغضب غضباً شديداً وطعن جورج في قلبه فأرداه قتيلاً.. وعم النكد والحزن أرجاء الإم بي سي وافتضح أمر أبي جهل وعم خبر غبائه وجنونه وخسارته العالم بأسره."

وجاء في ختام الرواية: "ولما وصل إلى قريش التقى بأخيه تأبط شراً وعاجله بطعنةٍ في حنجرته فمات تأبط شراً وعم الحزن بيوت المنحبكجية والصعاليك ورفعوا رايات الحزن السوداء أربعين يوماً بلياليها."

وفي مشاركة أخرى، كتب القائمون على الصفحة: "ﻗﺼﺔ حقيقية: قامت احتجاجات ﻓﻲ ﺟﺎﻣﻌﺔ ﺍﻟﻴﺮﻣﻮﻙ الخاصة بدمشق فدخل الأمن وبدأ ﺑﺎﻟﻀﺮﺏ.. وإذا ﺑﻄﺎﻟﺐ ﻣﺎﻟﻴﺰﻱ يصرخ: أنا ماليزي, ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻪ عنصر الأمن: لا يهم التخصص.. وضربه!!"

أما على صفحة "إحنا آسفين يا إخوان... غصبن عنكو ملينا الميدان"، كتب القائمون على الصفحة: "واحد مسيحي بيقول لواحد مسلم: صباح الخير!.. قاله: صباح الحرية والعدالة! قاله: ليه كدة ؟.. قاله: مش أحسن ما أقولك صباح النور".. وكتب مصطفى فتحي رداً على ذلك بالقول: "ولا حرية وعدالة ولا نور.. صباح الثورة مستمرة."

وفي مشاركة أخرى، كتب القائمون على الصفحة: "أنواع الإخوان ثلاثة.. إخوان ولدتهم أمك.. وإخوان لم تلدهم أمك.. وإخوان لو مسكوا البلد هيطلعوا عين أمك."

وأوردت الصفحة تصريحاً لحمة الهمامي يقول فيه: "لما كنا ندافع عن الإسلاميين في السجون كنا أبطال.. ولما تحرروا أصبحنا كفاراً."