CNN CNN



فيسبوك: "الرئيث الأثد لا تناثبه الرئاثة"

الخميس ، 21 تموز/يوليو 2011، آخر تحديث 18:00 (GMT+0400)
الرئيس السوري بشار الأسد
الرئيس السوري بشار الأسد

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- ركزت بعض من صفحات الفيسبوك في تعليقاتها على ردود أفعال القراء بشأن خطاب الرئيس السوري بشار الأسد الاثنين، فمنهم من وجد في الخطاب استخفافاً بعقول السوريين، ومنهم من وجد أن الرئيس الأسد كان يلقي الخطاب من دون أن يفهمه حتى.

وتحت عنوان "كلنا مندسون"، ركز المشاركون في هذه المجموعة، التي تهدف إلى "التعبئة الجماهيرية لإسقاط نظام البعث وعصابة الأسد الحرامية"، على خطاب الأسد الذي ألقاه يوم الاثنين، إذ كتب خضر سلمان تحت عنوان "سيدي الرئيس.. ونحنا!؟" يقول: "ككل سوري تابعت الخطاب الأخير للرئيس الأسد، وككل سوري، تجاوزت واقعية اليأس إلى مشروعية الأمل! ولم يخل الخطاب بنظرة موضوعية ومتأنية من بعض الجوانب الإيجابية ولو كانت غير خالصة من طابع الفوقية."

وأضاف سلمان بالقول: "الخطاب لم يشر إلى أمل بحل سياسي للأزمة الحاصلة، ولا باعتراف بالآخر المتاميز بالوطن.. سيدي الرئيس، إذا بتحب تتواصل مع الشعب كلو، فإن هناك شريحة واسعة واعية مثقفة ومهمة وفاعلة، ونشيطة وبتخاف على البلد، يرى أن البلد ليست بخير، وأن القيادة غير حكيمة، وأن النظام السياسي لدينا مخجل."

وينهي سلمان بالقول: "نحن غير مطمئنين على الإطلاق، على بلادنا ومستقبلنا ومستقبل أطفالنا.. وأنت تجاهلتنا تماماً في خطابك.. تماماً.. سيدي الرئيس.. ونحن!؟"

أما على صفحة "ماما رامي تيريزا"، فقد كتب أنور العمر رداً على خطاب بشار الأسد قائلاً: "رمروم رمروم رمرومة.. ما في غيرك جرثومة.. بكرة لما بيجي الشعب.. دقنك بتصير مفرومة"، ليكتب "الحرية لسوريا" قصيدة أخرى يقول فيها: "رم رم رم رم رمرومة.. أنت أكبر جرثومة.. وبكرة لما يدوب الثلج راح نثبت هالمعلومة.. رجع مصاري هالناس يا رامي.. لك يخرب بيتك شو انك حرامي.. سليولير ومولات وسوق حرة.. بتنشل من اللي جوا وبرا.. بتجمع يورو ودولار.. وما بيهمك شو ما صار.. بس هلأ اجا دورك.. ورح نغسك بالنعومة."

أما جورج الصوري، فقد كتب على نفس الصفحة يقول: "واضح انو بشار كان كسلان في المدرسة، لأنه أثناء الخطاب كان عم يحفظ تعريف الفساد بصم بدون فهم، مسكين من وين بدو يجيه الفهم."

وأضاف بالقول: "الرئاسة عبء وليست فرصة للسلب والقتل كما فهمها بشار بمقدراته العقلية المحدودة."

وعلى صفحة "ثورة السنافر ضد شرشبيل الوغد"، كتب القائمون عليها بالقول: "سنفر السنافر بحياتهم منذ أيام إلى الغابة الشمالية، وذلك نتيجة لتهجم جيش شرشبيل الوغد على السنافر الآمنين.. وقد اتهموهم في الإعلام السنفوري أنهم يقبضون من الغابة الشمالية آلاف الدولارات بالرغم من أن الجميع يعلم أنهم سنافر من النوع المنتوف.. إلا أنهم يمتلكون عزة النفس التي تمنعهم أخذ النقود من أي أحد."

وكتب أيضاً على الصفحة: "أكد بابا سنفور من منفاه في الخارج عن الغابة، أنه مستعد لتقديم كل الدعم المعنوي لأصدقائه السنافر، بالرغم من أن السلطات السنفورية اتهمته بالتحريض على الفتنة، بسبب ذقنه الطويلة، وأطلقوا عليه اسم سنفور سلفي."

أما على صفحة "عزيزي الإعلام السوري، يعدمني اياك شو غبي"، فقد كتب القائمون عليها رداً على خطاب الرئيس السوري الاثنين، بالقول: "الرئيث الأثد يجب أن يكون كاتب أفلام كرتون وقثث أطفال، ذو مخيلة خثبة لا تناثبه رئاثة الجمهورية."

وكتب الملك جورج على نفس الصفحة، يقول: "نقلت وكالة سانا الرسمية أن سبب وفاة المواطن محمد أكتع في حلب هو نتيجة تعرضه لضربة شمس، بعد خروجه من الجامع، مما أدى إلى إصابته بنوبة قلبية مفاجئة.. وتنصح وكالة سانا الإخوة المصلين ارتداء الكاسكيت ووضع كريم ضد الشمس، ويفضل عدم الذهاب إلى صلاة الجمعة حرصاً على سلامتهم من ضربات الشمس الغادرة."

وفي ذيل الصفحة، وجه القائمون عليها نصيحة للمستخدمين قالوا فيها: "لا تشطب أسماء أصدقائك الشهداء من هاتفك أبداً.. فقد يتصلون بك لسؤالك عما فعلته من أجل مطالبهم."