CNN CNN

أوكامبو يؤيد "حق" ليبيا بمحاكمة سيف القذافي

الخميس ، 07 شباط/فبراير 2013، آخر تحديث 01:52 (GMT+0400)

طرابلس، ليبيا (CNN)-- أعرب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، لويس مورينو أوكامبو، عن تأييده "حق" السلطات الليبية في محاكمة سيف الإسلام القذافي، بدلاً من تسليمه إلى المحكمة الدولية، مشدداً على ضرورة توافر مقومات "محاكمة عادلة"، لنجل العقيد الراحل، معمر القذافي.

وفيما يُعد البيان الصادر عن أوكامبو في العاصمة الليبية طرابلس الأربعاء، تراجعاً عن موقفه السابق بضرورة محاكمة نجل القذافي أمام المحكمة الدولية في لاهاي بهولندا، فقد أكد مدعي عام المحكمة أن "ليبيا لديها الحق في محاكمته، إذا كانت تستطيع ذلك."

وقال أوكامبو، الذي وصل إلى طرابلس الثلاثاء لتنسيق الجهود حول محاكمة سيف الإسلام، ومدير مخابرات النظام السابق، عبد الله السنوسي، مع مسؤولي المجلس الانتقالي، إن المطلب الأهم في هذه القضية هو ألا يتم "منع العدالة" عن نجل القذافي.

وكانت المحكمة الجنائية الدولية قد أصدرت مذكرتي اعتقال بحق سيف الإسلام القذافي، وعبد الله السنوسي في 27 حزيران/ يونيو الماضي، بتهم "ارتكاب جرائم ضد الإنسانية"، وتم اعتقالهما داخل ليبيا تباعاً مطلع الأسبوع الجاري.

وشدد أوكامبو على ضرورة أن ينال المطلوبان العدالة، وقال إنه سيتحدث مع "السلطات الوطنية بغية الحصول على معلومات بشأن ما هو مقترح من إجراءات قضائية وطنية، مما يساعدنا في تحليل مقبولية القضية القائمة بحق سيف الإسلام القذافي والسنوسي."

وأضاف قائلاً: "ينبغي أن تسوى مسألة تحديد المكان الذي ستعقد فيه المحاكمات، من خلال المشاورات مع المحكمة"، مشيراً إلى أن القرار في نهاية المطاف يرجع إلى قضاة المحكمة الدولية، معتبراً أن "هناك معايير قانونية لا بد من الالتزام بها."

وأعلنت السلطات الليبية عن توقيف سيف الإسلام في مدينة "أوباري" جنوب غربي البلاد السبت، ثم أعلنت عن اعتقال السنوسي، نسيب الزعيم الليبي الراحل، وقائد جهاز الاستخبارات في نظامه، ببلدة قريبة من مدينة "سبها" الجنوبية.

ويعتبر السنوسي أحد أبرز أركان النظام الليبي السابق، وكان شديد القرب من  القذافي، وارتبط معه بعلاقة عائلية بعدما تزوج شقيقة زوجته صفية فركش.

ويقول خصوم القذافي إن السنوسي كان العقل المدبر للعديد من العمليات الأمنية داخل وخارج ليبيا خلال السنوات الماضية، كما يحملونه مسؤولية التعرض لمعارضين سياسيين والوقوف خلف "مجزرة سجن أبوسليم" عام 1996.

من جانب آخر، أعلن الصليب الأحمر الدولي أن اثنين من مندوبيه تمكنوا من زيارة سيف الإسلام، في مكان اعتقاله بمدينة "الزنتان"، وأشار إلى أن وضع القذافي الابن الصحي "جيد."

وقال ستيفن أندرسون، الناطق باسم الصليب الأحمر لـCNN: "نحن حالياً نقوم بزيارة عدد من المعتقلين، وقد كانت زيارة سيف الإسلام القذافي في هذا الإطار."

وأضاف أندرسون: "لقد ظهر سيف الإسلام بشكل جيد صحياً، وهو غير مصاب بأذى، وليس لدينا مؤشرات حالياً حول ما إذا كان سيحاكم في ليبيا أم أنه سيسلم إلى المحكمة الجنائية الدولية."

وأكد أندرسون أن الصليب الأحمر لم يتمكن بعد من زيارة عبدالله السنوسي، قائد المخابرات في النظام السابق، مشيراً إلى عدم وجود معلومات لديه حول إمكانية زيارته أو موعد حصول ذلك.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.