CNN CNN

مجلس الأمن يناقش عقوبات ضد ليبيا السبت

الخميس ، 07 شباط/فبراير 2013، آخر تحديث 15:39 (GMT+0400)
يناقش مجلس الأمن الدولي مسودة قرار دولي جديدة ضد النظام الليبي
يناقش مجلس الأمن الدولي مسودة قرار دولي جديدة ضد النظام الليبي

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- من المقرر أن يعقد مجلس الأمن الدولي، السبت، جلسة للنظر بشكل عاجل في مشروع قرار يتضمن اتخاذ تدابير محددة بغرض وضع حد للعنف الذي تشهده ليبيا منذ 17 فبراير/شباط الجاري، وضمان المحاسبة واحترام إرادة الشعب الليبي.

ويتضمن مشروع  القرار الدولي حظر أسلحة وتجميد أصول وفرض حظر سفر على المسؤوليين الليبيين بالإضافة إلى إحالة ليبيا إلى المحكمة الجنائية الدولية.

وفي الأثناء، أعرب السفير الليبي لدى الأمم المتحدة، عبد الرحمن شلقم، عن أمله في أن يتمكن مجلس الأمن الدولي من اتخاذ إجراء ملموس وعاجل وفعال لوقف "ما يفعله القذافي وأبناؤه" ضد الأبرياء العزل في ليبيا حسب تعبيره.

وتشهد ليبيا منذ منتصف الشهر الجاري ثورة شعبية تدعو للتغيير تمكن خلالها المحتجون من السيطرة على عدة مدن وتتجه المواجهات حاليا نحو العاصمة طرابلس.

وتصدى النظام الليبي للانتفاضة الأخطر طيلة سنوات حكمه الممتدة لأربعة عقود بحملة دموية استخدم فيها "مرتزقة" و"الطائرات المقاتلة" لقصف المحتجين العزل.

ودعا الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، مجلس الأمن، الجمعة لاتخاذ إجراء فوري ضد الحكومة الليبية لاستخدامها القمع والعنف ضد المتظاهرين.

وقال كي مون: "في هذه الظروف، فإن مرور الوقت يعني خسارة المزيد من الأرواح"، مشيرا إلى أن التقديرات تشير إلى أن حصيلة القتلى قد تجاوزت الألف قتيل، مؤكدا أن الوقت قد حان ليتخذ مجلس الأمن إجراء حاسما.

وأشار إلى التقارير الواردة بشأن قيام أنصار القذافي بحملة تفتيش واسعة وإلقاء القبض على أشخاص وأن هناك تقارير تؤكد أن بعضهم توجه للمستشفيات وقتل المصابين، وفق المنظمة الأممية.

وقال الأمين العام "إن العقيد القذافي وأفراد أسرته ما زالوا يهددون المواطنين في بالحرب الأهلية وعمليات قتل جماعية إذا ما استمرت التظاهرات".

وذكر المسؤول الأممي أنه سيناقش الوضع في ليبيا مع الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، لافتاً إلى أن وسائل الإعلام وتقارير حقوق الإنسان تتحدث عن القتل العشوائي والاعتقال التعسفي وقتل المتظاهرين المسالمين وتعذيب أفراد المعارضة واستخدام المرتزقة.

وأكد بان كي مون أن من أولويات المجتمع الدولي عمل كل ما بوسعه لضمان حماية المدنيين، ورحب بقرار مجلس حقوق الإنسان لتعليق عضوية ليبيا في المجلس.

ويأتي تحرك مجلس الأمن بعد إتخاذ الإدارة الأمريكية إجراءات تتضمن تجميد أرصدة للزعيم الليبي وأربعة من أبنائه وعدد من رموز النظام والدوائر المقربة منه.

والجمعة،  قال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون،إن أعضاء مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان أوصوا بتشكيل لجنة للتحقيق بمزاعم الاعتداء وانتهاكات حقوق الإنسان في ليبيا.

وأشار إلى ما سماه "تزايد أزمة اللاجئين والمشردين،" في ليبيا، وقدر أن نحو 22 ألف شخص فروا خلال الأسابيع الاخيرة عبر تونس، وأن نحو 15 ألف آخرين هربوا عبر مصر، مضيفا أن "أعدادا أكبر في واقع الأمر، محاصرين وغير قادرين على مغادرة خوفا على سلامتهم.. نتوقع أن يزداد الوضع سوءا."



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.