CNN CNN

قوات القذافي تقصف مراكز الثوار في راس لانوف

الخميس ، 07 شباط/فبراير 2013، آخر تحديث 15:36 (GMT+0400)
سيف الإسلام قال إنه يتلقى اتصالات استغاثة من الشرق
سيف الإسلام قال إنه يتلقى اتصالات استغاثة من الشرق

طرابلس، ليبيا (CNN) -- أفاد مراسل CNN في شرق ليبيا إلى أن مواقع الثوار في مدينة راس لانوف، الواقعة شرقي ليبيا، بدأت تتعرض لقصف شديد الجمعة من قبل القوات الموالية للزعيم الليبي، معمر القذافي، غير أنه لم يتمكن من نحديد طبيعة القصف، وما إذا كان من طائرات مقاتلة أم قصف مدفعي.

وكان الثوار قد انسحبوا من المدينة السكنية في راس لانوف، لكنهم ظلوا متواجدين بالقرب من المنشآات النفطية فيها.

وفي وقت سابق، قال شهود عيان في مدينة مصراتة الليبية أن وسط المدينة يخضع بالكامل لسيطرة نظام العقيد معمر القذافي، حيث انتشر عدد من عناصر الكتائب الأمنية في ساحاتها، بينما احتفل أنصاره في وسطها رافعين الرايات الخضراء.

وذكر الشهود أن ما حصل بالمدينة يرقى ربما لدرجة "جرائم الحرب" بسبب أعداد القتلى وحملة الاعتقالات الجماعية، بينما قال سيف الإسلام، نجل الزعيم الليبي، إن على حلف الأطلسي أن يدرك أن ليبيا "ليست ميكي ماوس."

ولفت الشهود الذين تحدثوا من مصراتة إلى أن المحال في المدينة مقفلة بالكامل، في حين يقوم عمال النظافة بمحاولة إزالة آثار الركام والدمار الواسع في الشوارع، وخاصة في وسط المدينة.

ونقل التلفزيون الليبي الرسمي عن مراسليه التأكيد بأن الكتائب الأمنية التابعة للنظام سيطرت على مصراتة، وقام بعرض كميات من الأسلحة والذخائر التي عثر الجيش عليها، والتي قال إنها كانت "بحوزة الإرهابيين والخونة والكلاب."

وفي الشرق، سيطرت كتائب الأمن على مدينة رأس لانوف، وقال مراسل CNN، بين ويدمن، إنه شاهد مجموعات من الثوار وهم ينسحبون من المنطقة، مضيفاً أن حالة من الفوضى كانت تسود صفوفهم، معتبراً أن الأمر طبيعي باعتبار أنهم عبارة عن مجموعات مسلحة لم تكن تتمتع بتنسيق جيد وقيادة قوية.

من جانبه، قال سيف الإسلام القذافي، في مقابلة تلفزيونية، إنه يتلقى مئات الاتصالات يومياً من سكان المناطق الشرقية الذين "يستنجدون طالبين إنقاذهم."

وأضاف قائلاً: "أرد بكلمتين لأهلنا في المناطق الشرقية وللمجموعات المسلحة، أقول لهم نحن قادمون."

ولدى سؤاله عن موقف ليبيا من إمكانية حصول تدخل تقوده قوات حلف شمال الأطلسي "ناتو" قال القذافي: "الشعب الليبي لن يرحب أبداً بالأمريكيين وقوات الأطلسي.. ليبيا ليست قطعة حلوى.. هي ليست ميكي ماوس."



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.