CNN CNN

من هي الدول المساهمة في العمليات ضد ليبيا؟

الأربعاء، 20 نيسان/ابريل 2011، آخر تحديث 11:00 (GMT+0400)
صاروخ توماهوك أمريكي
صاروخ توماهوك أمريكي

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- أعلن عدد من الدول مشاركته في العمليات العسكرية في ليبيا كجزء من عملية "فجر أوديسا،" التي تهدف إلى فرض قرار حظر الطيران الذي اتخذته الأمم المتحدة، وتاليا تفصيل مساهمات تلك الدول:

الإمارات العربية المتحدة:

رغم أن الإمارات العربية المتحدة أبدت استعدادها لنشر قوات لها تنفيذا لقرار الحظر الجوي المفروض على ليبيا، إلا أنها لم تقم بأي عمل حيال ذلك، حتى الآن.

بريطانيا العظمى:

يوم الأحد، قال الجنرال جون لوريمر، المتحدث باسم وزارة الدفاع البريطانية، إن القوة البحرية البريطانية بما في ذلك غواصة وسفينتين حربيتين تشارك في العلميات.

ويوم السبت، شاركت أربع طائرات تورنادو في الغارات الجوية على ليبيا. وقال وزير الدفاع البريطاني ليام فوكس إن القوات الجوية الملكية نشرت طائرات تورنادو GR4 السريعة، والتي حلقت 3000 ميلا من المملكة المتحدة والعودة، وهو أطول مدى نفذته القوات منذ حرب الفوكلاند عام 1982.

الولايات المتحدة الأمريكية:

19 طائرة حربية أمريكية، بما في ذلك طائرات فيلق البحرية من طراز هارير، ومقاتلات الشبح بي 2 التابعة لسلاح الجو، وطائرات أف 15 وأف 16، والتي أجرت عمليات قصف صباح الأحد في ليبيا، وفقا للفتنانت كوماندر جيمس ستوكمان من القيادة الأمريكية بأفريقيا.

وقال نائب الأميرال وليام جورتني إن قطعا أمريكية وبريطانية من السفن والغواصات أطلقت أكثر من 110 صواريخ كروز وتوماهوك وأصابت نحو 20 هدفا دفاعيا ليبيا في الأجزاء الغربية من البلاد.

إيطاليا:

وفقا لوزارة الدفاع الإيطالية، أعلن وزير الدفاع إغنازيو لا روسا أنه اعتبارا من منتصف ليل الأحد، فإن إيطاليا ستساهم بثماني طائرات حربية مع قوات التحالف لاستخدامها عند الحاجة. هذه الطائرات تشمل أربعا من طراز تورنادو، وأربعا من طراز أف 16.

دولة قطر:

قالت وزارة الدفاع الفرنسية إن قطر وفرت أربع طائرات ميراج 2000-9 سيتم نشرها.

كندا:

وصلت سبع طائرات هورنيت سي أف 18 كندية إلى قاعدة تراباني العسكرية في صقلية بهدف "التحضير لمهمة محتملة الليلة،" وفقا لما قاله المتحدث باسم القوات الكندية الميجور جيم هاتشيسون الأحد.

وقدمت كندا أيضا طائرتين من طراز بولاريس للتزويد الجوي بالوقود، والتي من شأنها أن تسمح لطائرات سي أف 18 بالخروج في مهام تتراوح مدتها بين أربع إلى ست ساعات.

أسبانيا:

قالت وزارة الدفاع الأسبانية إنها أرسلت اربع مقاتلات من طراز أف 18 وطائرة التزود بالوقود إلى قاعدة ديسيمومانو في سردينيا للمشاركة في العملية بليبيا الأحد. وقال مسؤولون إنه سيتم أيضا نشر فرقاطة من طراز أف 100 وغواصة أس 74 وطائرة مراقبة بحرية.

فرنسا:

قصفت القوات الفرنسية وأصابت أربعة دبابات لقوات القذافي، وفقا لوزارة الدفاع الفرنسية، لكنها لم تفتح النار يوم الأحد لأنه ذلك لم يكن ضروريا. وقال مسؤولون إن بعثات الاستطلاع الفرنسية حلقت بنجاح فوق ليبيا هذا الصباح.

كما غادرت حاملة الطائرات الفرنسية شارل ديغول ميناء طولون، ومن المتوقع أن على متنها 15 طائرة مقاتلة.