CNN CNN

الخارجية الأمريكية: لا دور لنا في انشقاق كوسا

الخميس ، 07 شباط/فبراير 2013، آخر تحديث 15:38 (GMT+0400)
 
وزير الخارجية الليبي موسى كوسا.. أحد أعمدة نظام القذافي
وزير الخارجية الليبي موسى كوسا.. أحد أعمدة نظام القذافي

لندن، بريطانيا (CNN) -- نفى الناطق باسم وزارة الخارجية الأمريكية، مارك تونر الخميس قيام الولايات المتحدة بأي دور فيما يخص انشقاق وزير الخارجية الليبي، موسى كوسا، فيما أكد البيت الأبيض أن عملية الانشقاق تظهر أن الضغوط الدولية على النظام الليبي مؤثرة.

وقال تونر في مؤتمر صحفي الخميس إن الولايات المتحدة علمت بانشقاق كوسا من بريطانيا، وذلك قبل ساعات من الإعلان عن انشقاقه.

وأوضح أن آخر حوار بين الولايات المتحدة وكوسا كان الأسبوع الماضي، عندما تحدث مساعد وزيرة الخارجية، جيفري فيلتمان معه لإيضاح أنه لا سبيل أمام نظام القذافي .

من جهته، قال البيت الأبيض الخميس أن انشقاق كوسا يظهر أن الضغوط المطبقة على نظام القذافي تثمر.

وأضاف المتحدث باسم البيت الأبيض، جاي كارني، أنه مع ذلك "لا يمكن التكهن حيال مدة استمرار الصراع في ليبيا، وقال: "ليس لدينا كرة سحرية ولا نعلم متى سينتهي."

كوسا يصل لندن ويعلن انشقاقه
أكد ناطق باسم الخارجية البريطانية لـCNN الأربعاء أن وزير الخارجية الليبي، موسى كوسا، وصل إلى مطار فارنبورو في الثلاثين من مارس/آذار، مشيراً إلى أنه أبلغ السلطات البريطانية بأنه استقال من منصبه، موضحاً أن السلطات تبحث معه هذا الموضوع.

وجاء انشقاق كوسا بعد يومين على زيارة قام بها إلى تونس، حيث نقلت تقارير سابقة بأن وزير الخارجية الليبي، أو أمين اللجنة الشعبية العامة للاتصال الخارجي والتعاون الدولي، موسى كوسا، توجه إلى العاصمة البريطانية الأربعاء عبر مطار جربة التونسي.

ونقلت مراسلة لوكالة الأنباء التونسية أن وزير الخارجية الليبي موسى كوسا غادر "على الساعة 13 من بعد ظهر اليوم الاربعاء مطار جربة مطار جربة جرجيس الدولي في اتجاه لندن على متن طائرة تابعة لشركة الخطوط الجوية السويسرية ."
 
واضافت الوكالة نقلاً عن مراسلتها "أن أمين اللجنة الشعبية العامة الليبي المكلف بالشؤون الأوروبية، عبد العاطي العبيدي، الذي كان يرافق موسى كوسا لدى دخوله الى الأراضي التونسية أول أمس الاثنين قد عاد اليوم الأربعاء الى الأراضي الليبية."

وبذلك ينضم كوسا إلى العديد من الدبلوماسيين ورجال السياسة الليبيين الذين تخلوا عن الزعيم معمر القذافي رفضاً لسياساته وأسلوبه في التعامل مع شعبه.

وفي اتصال أجرته CNN مع حكومة القذافي، ردت قائلة بعدم صحة انشقاق كوسا بحسب علمهم.

وأشار المتحدث باسم الخارجية البريطانية إلى أن كوسا وصل بمحض إرادته.

واضاف أن منصب كوسا  يقتضي منه تمثيل ليبيا دولياً، وهو الأمر الذي لم يعد مستعداً للقيام به، مشيراً إلى تشجيع أولئك الذين يعملون في الدائرة المحيطة بالقذافي للتخلي عنه من أجل ليبيا أفضل وبما يسمح بتحول سياسي وإصلاح حقيقي يلبي رغبة الشعب الليبي.

وكانت بريطانيا قد أعلنت الأربعاء عن طردها لخمسة من الدبلوماسيين الليبيين نظراً لأنهم قد يشكلون تهديداً للأمن.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.