CNN CNN

مقتل 8 "ثوار" بمهاجمة كتائب القذافي لمنشأة نفطية

الخميس ، 07 شباط/فبراير 2013، آخر تحديث 15:37 (GMT+0400)
بسط الثوار سيطرتهم على مدينة مصراتة بعد معارك ضارية
بسط الثوار سيطرتهم على مدينة مصراتة بعد معارك ضارية

طرابلس، ليبيا (CNN)-- كشف معارضون ليبيون عن هجوم نفذته كتائب موالية للزعيم الليبي، معمر القذافي، على منشأة نفطية، في عملية تظهر قدرة تلك القوات على مهاجمة مواقع داخل عمق المناطق التي يبسط عليها الثوار سيطرتهم.

وقال مصدر طبي ومتحدث باسم المعارضة لـCNN، السبت، إن الهجوم الذي وقع الخميس، أسفر عن مقتل ثمانية من الثوار.

وكانت قوة من كتائب القذافي، على متن قافلة مؤلفة من تسع مركبات، قد هاجمت محطة لضخ النفط في الصحراء الليبية، على بعد 300 كيلومتر جنوب غربي "طبرق"، التي تعد من أقوى معاقل الثوار، وفق رضا بن فايد وهو طبيب قام بتقديم العلاج للناجي الوحيد من الثوار في الهجوم.

 وتقع  "طبرق" على بعد ساعة من الحدود الشرقية لمصر، وتعتبر من أهم منشآت تصدير النفط، وقام منها الثوار بتصدير أول شحنة نفطية في وقت سابق من الشهر الجاري.

وأوضح بن فايد أن الكتائب المولية للقذافي فتحت النار على تسعة من "الثوار" كانوا يقومون على حراسة المنشأة النفطية وأضرموا النار في جثة أحد الضحايا.

ونجح أحد الحراس، بعد إصابته في ساقه، الفرار إلى "طبرق" حيث مازال يتلقى العلاج.

وأكد الناطق باسم "الثوار، أحمد باني"  الهجوم، الذي أظهر قدرات النظام الليبي على اختراق مناطق يسيطر عليها الثوار وتسديد ضربات على شكل أكمنة.

وقال باني: "هو (القذافي) لا يريدنا أن نبيع النفط وهذا ندرس لنا وسنتخذ تدابير إضافية للتشديد الأمن حول خطوط النفط."

وقال المتحدث باسم الثوار إن محطة ضخ النفط تضررت جراء الهجوم، إلا أن حجم الضرر لم يتضح بعد. 

وعلى الصعيد الميداني، أعلن الثوار استعادة السيطرة على مدينة "مصراتة"، أحد أبرز معاقل المعارضة الليبية، بعد معارك دامية أسفرت عن سقوط 22 قتيلاً على الأقل، بحسب ما أكد شهود عيان لـCNN السبت.

ورغم ادعاء نظام القذافي، في وقت سابق من مساء الجمعة، بأنه سحب قواته العسكرية من المدينة المحاصرة منذ عدة أسابيع، إلا أن معارك شرسة اندلعت في المدينة، وذكر متحدث باسم الثوار لـCNN أن المقاتلين سيطروا على شارع "طرابلس" الحيوي، الذي كان بقبضة القوات الحكومية.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.