CNN CNN

كريتز: أمريكا ليست مستعدة بعد للاعتراف بثوار ليبيا

الخميس ، 07 شباط/فبراير 2013، آخر تحديث 15:37 (GMT+0400)
الثوار أكدوا تعرضهم لغارة عن طريق الخطأ بمصراتة
الثوار أكدوا تعرضهم لغارة عن طريق الخطأ بمصراتة

طرابلس، ليبيا (CNN) -- قال جين كريتز، السفير الأمريكي لدى ليبيا، إن بلاده ترى بالمجلس الوطني الانتقالي هيئة "تستحق الثقة والدعم،" ولكن الأمر لم يصل بعد إلى مرحلة الاعتراف بها ممثلاً شرعياً ووحيداً لليبيا، وأضاف أن بنغازي تعيش في قبضة الثوار حالة من الحريات لم تشهدها في تاريخها، أما في مدينة مصراتة المحاصرة، فقد أبلغ السكان عن وقوع غارة دولية أدت لمقتل ثوار عن طريق الخطأ.

ونقلت صحيفة صنداي تايمز أن بعض الناجين من الغارة تحدثوا إلى مراسلتها في مصراتة، المعقل الأساسي للثوار في الجزء الغربي من البلاد، وعبروا عن غضبهم لحصول الغارة التي قالوا إنها أدت لمقتل 11 مسلحاً من الثوار.

وقال الشهود إنهم على ثقة بأن الطائرة تابعة لحلف شمال الأطلسي "ناتو" لأن السماء كانت خالية إلا من المقاتلات الدولية، وأضافوا أن الغارة وقعت على الساحل قرب مصنع محلي للحديد.

أما مراسل CNN، الذي تمكن من دخول مدينة مصراتة، فتحدث عن دمار واسع، وقال إنه ما من بناء ظل على حاله في شارع طرابلس، الذي شهد أعنف المعارك بين الثوار والكتائب التابعة للعقيد معمّر القذافي.

من جانبه، قال إريك بوفل، الناطق باسم الناتو، إنه ما من معلومات لديه عن هذه الأحداث، ورجح ألا تتوفر هذه المعلومات قبل ساعات.

وفي ميناء مصراتة، تمكنت سفينة تابعة لمنظمة الهجرة الدولية من نقل 935 شخصاً من المدينة نحو بنغازي، بينهم 600 مدني، وأعداد من المصابين والجرحى.

كريتز: أمريكا غير مستعدة بعد للاعتراف بالمجلس الانتقالي

وبالعودة لما أدلى به السفير الأمريكي في ليبيا، فقد قال كريتز إن بلاده ليست على استعداد بعد للاعتراف بشرعية المجلس الوطني الانتقالي على أنه الممثل الوحيد والشرعي للشعب الليبي، ولكنه لفت إلى أن ذلك لم يحل دون تقديم المساعدة للثوار.

ولفت كريتز إلى أن الوضع "معقد للغاية" على المستوى القانوني، وأن المكتب القانوني في وزارة الخارجية يدرس بشكل جدي كافة جوانب المسألة، وما قد يترتب في حال الاعتراف بالمجلس الانتقالي.

وبحسب السفير الأمريكي، فإن طاقم سفارة واشنطن في طرابلس يواصلون إرسال التقارير اليومية حول الوضع على الأرض وخاصة "ما يقوم به القذافي في المدن الجبلية بالغرب."

وأكد كريتز أن الحياة في بنغازي انقلبت رأساً على عقب في فترة قصيرة بعد فقدان القذافي السيطرة عليها، فتأسست فيها هيئات مجتمع مدني غير حكومية، وصحافة ونشاطات ثقافية وفنية، وبات الناس يناقشون الحياة السياسية اليومية وأضاف: "نرى اليوم (في بنغازي) ما قد يصبح الحال عليه في المستقبل" على مستوى البلاد ككل.

ولدى سؤاله عن موقفه من احتمال استهداف القذافي بقصف جوي لحلف الناتو قال كريتز: "أعتقد أن جميع المنظمات أو الأشخاص أصحاب المصداقية لا يرون حلولاً للأزمة الليبية دون إزاحة القذافي بطريقة أو بأخرى، ولكن دورنا هو التوصل لحل سياسي بواسطة الوسائل التي يتيحها لنا قانوننا.

وكانت طرابلس قد أعلنت الأربعاء تعطل خطوط الاتصالات مع "سرت" و"رأس لانوف" و"البريقة" إثر قصف نفذته سفن التحالف الحربية تزامناً مع قصف جوي لمقاتلات "الناتو" استهدف ضواحي العاصمة، طرابلس. ونقل التلفزيون الليبي عن مصدر عسكري أن القصف الجوي أوقع ضحايا دون تحديد عددهم.

وأعلن الناتو أنه منذ توليه قيادة العمليات الجوية ضد ليبيا، في 31 مارس/آذار الماضي، نفذت طائراته المقاتلة 3700 طلعة وأكثر من 1500 ضربة جوية، منها 56 غارة، الاثنين، استهدفت إحداها مقر الزعيم الليبي، معمر القذافي، في باب العزيزية.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.