CNN CNN

بعد بريطانيا وألمانيا... كندا تطرد خمسة دبلوماسيين ليبيين

الجمعة، 17 حزيران/يونيو 2011، آخر تحديث 10:00 (GMT+0400)
تشارك كندا بالحملة الجوية لشل القدرات العسكرية لنظام ليبيا
تشارك كندا بالحملة الجوية لشل القدرات العسكرية لنظام ليبيا

أوتاوا، كندا (CNN) -- طردت الحكومة الكندية خمسة دبلوماسيين ليبيين لممارستهم أنشطة تتعارض ومهامهم الدبلوماسية المعتادة، وفق وزارة الشؤون الخارجية في أوتاوا.

وطالبت السلطات الكندية، في بيان صدر ليل الثلاثاء، الدبلوماسيين الخمسة وعائلاتهم مغادرة البلاد في غضون أيام.

وعزت الخارجية الكندية أسباب اعتبار الدبلوماسيين الليبيين الخمسة كـ"أشخاص غير مرغوب بهم" نظراً لقيامهم بأنشطة اعتبرت غير مناسبة ولا تتماشى مع المهام الدبلوماسية المتعارف عليها."

وأكدت الوزارة في بيانها عدم قطع العلاقات الدبلوماسية مع ليبيا بالإشارة إلى استمرار العمل في السفارة الليبية في أوتاوا.

ولم تقدم الوزارة المزيد من الإيضاحات في هذا الصدد.

وجاءت الخطوة إثر تداول تقارير إعلامية تشير إلى تعرض مواطنين ليبيين أبدوا تضامنهم مع الثوار المناهضين للعقيد، معمر القذافي، لتهديدات ومضايقات من ليبيين آخرين.

 ويذكر أن كندا تشارك في حملة الناتو الجوية ضد ليبيا التي أطلقها الحلف الأطلسي بموجب قرار بمجلس الأمن الدولي لحماية المدنيين باستخدام كافة التدابير الضرورية، وذلك تلو حملة قمع دموية أطلقها القذافي لاجتثاث الأصوات المطالبة برحيله بعد 42 عاماً في السلطة.

ويشار إلى أن ألمانيا طردت الشهر الماضي كذلك خمسة دبلوماسيين ليبيين، من الموالين لنظام القذافي، في أعقاب تقارير أشارت إلى قيام هؤلاء الدبلوماسيين بممارسة ضغوط على مواطنين ليبيين يقيمون في ألمانيا.

علماً أن القرار الألماني تبع آخر بريطاني قامت فيه الحكومة بطرد خمسة دبلوماسيين ليبيين، بدعوى إنهم "قد يمثلون خطراً على أمن" المملكة المتحدة.