CNN CNN

مجلس الأمن يفرج عن 1.5 مليار من أموال ليبيا المجمدة

الخميس ، 07 شباط/فبراير 2013، آخر تحديث 01:34 (GMT+0400)
أزالت جنوب أفريقيا اعتراضها من دون تصويت فتم الاتفاق
أزالت جنوب أفريقيا اعتراضها من دون تصويت فتم الاتفاق

نيويورك، الأمم المتحدة (CNN)-- وافق مجلس الأمن الدولي في وقت متأخر الخميس على الإفراج عن مبلغ يصل إلى 1.5 مليار دولار من الأموال الليبية المجمدة لشراء مواد الإغاثة والمساعدات، بعد أن أنهت جنوب أفريقيا معارضتها لهذا الأمر  سابقاً.

وقال مصدر دبلوماسي إن جنوب أفريقيا رفعت اعتراضها عن الأموال المجمدة ومنحها لثوار ليبيا، وبالتالي فلن يتم التصويت على المسألة في مجلس الأمن الدولي، وسيصار إلى الإفراج عن الأموال ما إن يتم تجاوز بعض الأمور الفنية.

وكانت إيطاليا قد أفرجت، في وقت سابق الخميس، عن مبلغ 505 ملايين دولار من الأصول الليبية المجمدة الموجودة في بنوكها، وقررت تحويلها إلى المجلس الوطني الانتقالي، الذي ناشد العالم تقديم تمويل عاجل له للوفاء بالتزاماته.

يُشار إلى أن مجموعة الاتصال الدولية المعنية بدعم "انتفاضة" ثوار ليبيا ضد نظام القذافي قررت الأربعاء اعتماد طلب المجلس الوطني الانتقالي بتوفير 5 مليارات دولار من الأموال الليبية المجمدة في الخارج، لتوفير الاحتياجات الأساسية، وتلبية المتطلبات العاجلة للشعب الليبي.

وخلص اجتماع للمديرين السياسيين للمجموعة الدولية، في الدوحة بقطر الأربعاء، إلى تقديم طلب المجلس الانتقالي، الذي يحظى باعتراف دولي واسع كممثل شرعي للشعب الليبي، بالحصول على 5 مليارات دولار، سيتم تقديمه خلال ساعات إلى كل من مجلس الأمن الدولي، ولجنة العقوبات، والاتحاد الأوروبي.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.