CNN CNN

صحف: مصر تنتظر وعود العرب وإيران تغلق المضيق

الاثنين، 02 كانون الثاني/يناير 2012، آخر تحديث 16:00 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- واصلت كبريات الصحف العربية متابعتها للشأن السوري، وأفردت غالبية الصحف الصادرة الثلاثاء مساحات واسعة على صفحاتها لهذا الملف، وأبرزت حالة الانقسام التي يعيشها السوريون بين الإضراب والانتخاب، إضافة إلى عدد من الملفات الساخنة الأخرى، من بينها الملف الإيراني، الذي يبدو أنه قد يشهد مزيداً من التصعيد خلال الفترة المقبلة.

القدس العربي:

تناولت صحيفة "القدس العربي" عنواناً في الشأن المصري، على صدر صفحتها الرئيسية يقول: "مصر الثورة" لم تتلق سوى مليار دولار من أصل 8.2 مليار وعد بها العرب.. العسكر يتعهدون بإنهاء دور المجلس الاستشاري بانتخاب رئيس للجمهورية.

وكتبت في التفاصيل: أكدت فايزة أبو النجا، وزيرة التخطيط والتعاون الدولي المصرية، أن إجمالي المساعدات العربية لمصر بعد ثورة 25 يناير، تصل إلى 8.2 مليار دولار، لم تتسلم منها سوى مليار دولار فقط، منها 500 مليون من السعودية، التي وعدت بـ3.7 مليار، و500 مليون دولار من قطر، بينما لم تتسلم أي مبلغ من الإمارات التي وعدت بـ3 مليارات دولار.

وأضافت أنه يجري حالياً التفاوض مع هذه الدول لتحويل المبالغ والمساعدات التي وعدت بها.. وأشارت أبو النجا، في تصريحات الاثنين، إلى أن الدين الخارجي لمصر بلغ حتى الآن 34.4 مليار دولار، وهو يمثل 15% من إجمالي الناتج المحلي.
من جهة أخرى، جدد المجلس الأعلى للقوات المسلحة تأكيده على انتهاء دور المجلس الاستشاري بانتخاب رئيس الجمهورية.

الشرق الأوسط:

أبرزت صحيفة "الشرق الأوسط" عنواناً في الشأن الإيراني يقول: الجيش الإيراني يتدرب على غلق مضيق هرمز.. مقتل وإصابة نحو 20 في انفجار "غامض" آخر في إيران.

وفي التفاصيل، ذكرت الصحيفة: قال عضو في لجنة الأمن القومي في البرلمان الإيراني، أمس، إن الجيش يعتزم التدرب على إمكانية غلق مضيق هرمز، أهم ممر في العالم لمرور شحنات النفط أمام الملاحة، إلا أنه لم يصدر تأكيد رسمي لهذا القرار.

وفي غضون ذلك، أودى انفجار معمل للصلب في إيران بحياة عدد من الأشخاص، بينما أعلن المدعي العام في إيران أن طهران رفعت شكوى إلى منظمة الشرطة الدولية (الإنتربول) ضد اثنين من المسؤولين الأمريكيين، طالبا باغتيال قائد فيلق القدس في حرس الثورة الإسلامية، قاسم سليماني.

وقال عضو لجنة الأمن القومي في البرلمان الإيراني، برويز سارواري، لوكالة الطلبة للأنباء: "قريباً سنجري مناورة عسكرية حول كيفية إغلاق مضيق هرمز.. إذا أراد العالم أن يجعل المنطقة غير آمنة فسنجعل العالم غير آمن".. غير أن متحدثاً باسم الجيش الإيراني رفض التعليق على الحادث، حسب وكالة "رويترز."

وكان وزير الطاقة الإيراني قد قال في وقت سابق إن طهران يمكن أن تستغل النفط كأداة سياسية في حالة نشوب أي صراع في المستقبل حول برنامجها النووي.

الحياة:

وعلى صحيفة "الحياة"، برز عنوان في الشأن العراقي يقول: أوباما والمالكي اتفقا على تفعيل الاتفاق الإستراتيجي واختلفا "تكتيكياً" على الموقف من الوضع السوري.. الرئيس الأمريكي شدد على التزام الدفاع عن الحلفاء في المنطقة.

وكتبت تحت العنوان: أكد الرئيس الأمريكي باراك أوباما، ورئيس الوزراء العراقي نوري المالكي، بعد لقائهما في البيت الأبيض أمس، أن واشنطن وبغداد ماضيتان في تطبيق اتفاق الإطار الإستراتيجي و"فتح صفحة جديدة" في العلاقات بين البلدين، بعد إتمام انسحاب الجيش الأمريكي نهاية الشهر الجاري.

وقال أوباما إن الولايات المتحدة لن تترك العراق وحيداً، ولن تتورع عن الدفاع عن الحلفاء في الشرق الأوسط، وشدد على تعزيز الشراكة الأمنية مع بغداد.

وبدا أن الرئيسين اتفقا على وضع آلية لتنفيذ الاتفاق الإستراتيجي، إلا أن الخلاف بينهما كان واضحاً في ما يتعلق بالموقف من سوريا.