CNN CNN

مذكرة تفاهم بين الأمم المتحدة والعراق لنقل "معسكر أشرف"

الأربعاء، 25 كانون الثاني/يناير 2012، آخر تحديث 15:00 (GMT+0400)

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- وقعت الأمم المتحدة والحكومة العراقية مذكرة تفاهم تنص على نقل "معسكر أشرف" مؤقتاً، الذي يضم عناصر منظمة مجاهدي خلق الإيرانية المعارضة، وفق بيان نشر، الاثنين، بموقع المنظمة الدولية.

وجاء في البيان فأنه بموجب الاتفاق، سيقوم العراق بنقل سكان المخيم، الذي يعرف حالياً بـ"معسكر العراق الجديد"، إلى موقع انتقالي مؤقت، بحيث تبدأ مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين جهود إعادة توطينهم خارج العراق.

وقال الممثل العام للأمين العام للامم المتحدة، مارتن كوبلر، الذي وقع المذكرة: أود أن يكون من الواضح جدا أن هذه المذكرة تتعلق بالانتقال الطوعي وأن تنفيذها يستند بشدة إلى قيام كافة الأطراف بالتصرف بشكل سلمي وبحسن نية مما سيسمح باستمرار انخراط الأمم المتحدة في العملية."

وبحسب بيان الأمم المتحدة، تتضمن المذكرة "التزاما واضحا من حكومة العراق بأنها ستضمن سلامة وأمن السكان في الموقع الجديد".

وكانت الحكومة العراقية قد حددت نهاية هذا العام موعدا لاغلاق المعسكر غير أن رئيس الوزراء نوري المالكي أعلن في وقت سابق من الشهر الحالي موافقة الحكومة على تمديد بقاء بعض عناصر منظمة مجاهدي خلق في البلاد لستة اشهر ضمن خطة للأمم المحتدة.

ويشار إلى أن الحكومة العراقية كانت قد أعربت، في إبريل/نيسان الماضي، عن نيتها إغلاق معسكر أشرف وإنهاء وجود أنصار حركة مجاهدي خلق.

وجاء القرار بعد مواجهات بين المقيمين في المعسكر" والقوات العراقية، أسفرت عن سقوط 38 قتيلاً، وأكثر من 300 جريح، واتهمت "مجاهدي خلق" الجانب العراقي بالبدء بالهجوم.

وشددت الحكومة على ضرورة مغادرة الجماعة الأراضي العراقية "باستخدام جميع السبل، بما في ذلك الوسائل السياسية والدبلوماسية وبالتعاون مع الأمم المتحدة والمنظمات الدولية."

يذكر أن الموقف الرسمي العراقي حيال منظمة مجاهدي خلق قد تبدل بعد الغزو الأمريكي للعراق الذي كان يستضيف عناصرها بسبب صراعه مع إيران، وذلك أن الحكومة العراقية الجديدة تشكلت بمعظمها من شخصيات شيعية مقربة من طهران التي ترغب بإغلاق ملف المعسكر الواقع على مقربة من حدودها.

وأسس نظام الرئيس العراقي الراحل، صدام حسين، المعسكر عام 1986.

وتصنف إيران والولايات المتحدة منظمة مجاهدي خلق على قائمة المجموعات المتهمة بالإرهاب، في حين أن الاتحاد الأوروبي لا يدرجها على هذه القائمة.

وعام 2004، حددت واشنطن المقيمين بمعسكر أشرف على أنهم عناصر "غير قتالية" و"محمية" بموجب ميثاق جنيف.

وفي مايو/أيار، كشف مسؤولون في وزارة الخارجية الأمريكية عن اقتراح لحل الأزمة في معسكر أشرف، يتضمن نقل القاطنين بالمعسكر، وتقارب أعدادهم 3400 شخص، إلى منطقة أخرى داخل العراق، ولكنها بعيدة عن الحدود مع إيران، على أن يكون ذلك الحل خطوة مؤقتة، تمهد لترتيبات تنتهي بنقل الموجودين في المعسكر إلى دول أخرى، ليست أمريكا بينها.