CNN CNN

صحف: تدهور "جنوني" وقناصون من حزب الله بحمص

الأربعاء، 25 كانون الثاني/يناير 2012، آخر تحديث 17:00 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- ركزت الصحف العربية الصادرة الأربعاء على الشأن السوري، الذي قالت صحف إنه أصبح متأزما بشكل كبير، خصوصا بعد "أن أخذت الاشتباكات في حمص طابعا طائفيا،" وسقط عشرات القتلى.

تدهور جنوني في حمص

وتحت هذا العنوان، قالت صحيفة الحياة "بلغ العنف في مدينة حمص في الأيام الأخيرة مستوى غير مسبوق منذ بدء الانتفاضة، وقتل في الساعات الأربع والعشرين الأخيرة أكثر من خمسين شخصاً في أعمال قتل أخذت طابعاً طائفياً في الإحياء المختلطة من هذه المدينة."

وأضافت الصحيفة "كانت الهيئة العامة للثورة السورية ذكرت أن 31 قتيلا سقطوا أمس (الثلاثاء) برصاص الأمن غالبيتهم في حمص. ومن بين القتلى الـ21 في حمص خمسة من عائلة واحدة. ونقل المرصد السوري لحقوق الإنسان أن 34 جثة ألقيت في شوارع حمص ليل أول من أمس الاثنين، وذلك بعد موجة من أعمال الخطف المتبادل."

وأضافت الصحيفة "قال احد سكان المدينة لوكالة «اسوشييتد برس»: التدهور الذي حصل جنوني. كانت هناك أعمال خطف وقتل بطريقة مجنونة. والناس يخافون أن يخرجوا من بيوتهم."

وفي أنقرة، نفت وزارة الخارجية التركية حصول عمليات تسلل لمسلحين من حدودها الى الأراضي السورية. وقالت أنها تتابع الموقف عن كثب. وجاء ذلك بعدما ذكرت وكالة الأنباء السورية (سانا) أن قوات حرس الحدود في موقع عين البيضا بمحافظة ادلب أحبطت محاولة تسلل لمجموعة من هؤلاء من الأراضي التركية كانت تضم 35 شخصاً ومنعتهم من دخول سوريا، بحسب الصحيفة.

قنّاصو حزب‭ ‬الله‭ ‬في‭ ‬حمص

وفي الشأن السوري أيضا، نقلت صحيفة الشروق الجزائرية عن أعضاء‭في  ‬المجلس‭ ‬الوطني‭ ‬السوري‭ ‬قولهم إن "شباب‭ ‬الثورة‭ ‬أمسكوا‭ ‬بقنّاصين‭ ‬من‭ ‬حزب‭ ‬الله‭ ‬في‭ ‬حمص."

ونقلت الصحيفة عن جبر الشوفي عضو الأمانة العامة للمجلس قوله إن "شباب الحراك السوري في مدينة حمص أبلغوه أنهم يمسكون باثنين من قناصي حزب الله، كانوا يقتلون المدنيين، وأن قوات الأسد دمرت حي باب عمرو من أجل العثور عليهما، كما تحدث أعضاء الوفد مطولا عن الجامعة العربية وقراراتها ومهلها وقالوا إن التدخل الأجنبي إن حدث في سوريا فإن السبب هو النظام الذي يواصل عملية التقتيل."

وأضاف "حزب الله استقبل جثث القناصة وشيع جثامينهم على أساس أنهم شهداء"، مشيرا إلى أن الصحافة اللبنانية كتبت وتساءلت "شهداء أين ومع من؟"، وأضاف أن حكومتي حزب الله وإيران، دعمتا نظام الأسد صراحة بالأسلحة والأجهزة المتطورة، لكن تمنينا لو استبعدت حكومة حماس لخصوصية الحالة الفلسطينية."

وأضافت الصحيفة "اعتبر كل من جبر الشوفي وعقاب يحيى وشادي جنيد وسمير سطوف بعض الأطياف السياسية التي لا تزال متجاذبة بين النظام والمعارضة، ولم تأخذ أي شكل تنظيمي لا تعني المجلس في الوقت الحالي. وأن هذا الأخير غير مستعجل ويرحب بكل المعارضين الشجعان ممن يملكون الجرأة والشجاعة على الثبات في سبيل الكرامة والحرية وإسقاط النظام الفاسد إلى الأبد."

ونسبت الصحيفة إلى شادي جنيد ممثل الحراك الشبابي قوله إن "الشباب كانوا يتحركون بسرعة مقارنة بالسياسيين الذين يتصرفون من خلال خبرتهم و حنكتهم. للأسف النظام يدفع الشارع دفعا إلى التسلح وإلى الفتة الطائفية ولكننا صامدون وسنبقى نردد سلمية سلمية والشعب يريد إسقاط النظام. بعد استشهاد غياث مطر وحمزة الخطيب عاهدنا الله ألا يترعرع أبناؤنا تحت سيطرة هذا النظام الذي حول سوريا إلى أكبر سجن‭ ‬في‭ ‬المنطقة‭ ‬العربية‮."

الكويت: الكرة في ملعب الأمة

وفي الشأن الكويتي، قالت صحيفة القبس "بحل مجلس الأمة دستورياً، والدعوة لانتخابات جديدة، بعد قبول استقالة الحكومة وتعيين رئيس وزراء جديد، استكمل سمو أمير البلاد الإجراءات الدستورية المنوطة بسموه، التي استدعتها الإيداعات المليونية المشبوهة للنواب، وعزز في الوقت نفسه، الانفراج السياسي بعد الاحتقان الشديد الذي عاشته الكويت منذ كشفت القبس فضيحة الإيداعات غير المشروعة، وبذا يواصل البلد خروجه من النفق المظلم الذي أدخلته فيه."

وأضافت الصحيفة "الحل المزدوج الذي اعتمده الأمير يلبي طموحات الأمة والقوى السياسية والبرلمانية، خصوصاً الشباب المصدوم بحجم الفساد. وفي الوقت نفسه، يؤكد خيار الأمير، مجدداً، ان من يتولى الدفة قائد ثاقب الرؤية، يتحسس نبض شعبه، وان الكويت في خاطره ووجدانه، يضع مصلحتها فوق كل اعتبار، وإليها ينحاز في كل خيار."

وتابعت "برئيس وزراء جديد وحكومة جديدة، أعاد صباح الأحمد تصويب اتجاه التعاطي الحكومي مع قضية استثنائية الخطورة والضرر على البلد، كما على النظام وصدقية المؤسسات. وبالدعوة لانتخابات تشريعية جديدة، عودة لأصحاب الحق الشرعيين، حيث يضع الأمير شعبه أمام مسؤوليته ليصدر الحكم السياسي - الأخلاقي على المتورطين، عبر صناديق الاقتراع."

ومضت الصحيفة تقول إن "الكرة، إذاً، في ملعب الكويتيين، فهم مقبلون على انتخابات يمكن وصفها بانها تاريخية، لأن هدفها الأساسي تنظيف الحياة السياسية والمؤسسات الدستورية من طاعون الفساد. فحسن اختيار السلطة التشريعية، هو المدخل الحقيقي الفاعل لمكافحة الفساد، الصغير منه والكبير، وعلى مختلف المستويات، وهذا ما سيشكل محور الحملات الانتخابية المقبلة ورأس الأولويات."

ميلاد حكومة الإنقاذ

ومن مصر، وتحت عنوان "أخيرا‏..‏ ميلاد حكومة الإنقاذ" قالت صحيفة الأهرام "علم مندوب الأهرام أن المشير حسين طنطاوي القائد العام رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة، التقى الدكتور كمال الجنزوري، رئيس الوزراء المكلف،‏ وذلك بمقر الأمانة العامة بوزارة الدفاع."

وأضافت الصحيفة "أعلن الدكتور كمال الجنزوري رئيس مجلس الوزراء المكلف بتشكيل حكومة الإنقاذ الوطني في تصريحات أمس أن المجلس الأعلى للقوات المسلحة سيعلن خلال ساعات المرسوم بقانون بتعديل الإعلان الدستوري الخاص بصلاحيات رئيس الوزراء ويتضمن تعديل البند العاشر من المادتين56 و57 الذي يفوض رئيس مجلس الوزراء باختصاصات رئيس الجمهورية ما عدا القضاء والقوات المسلحة."

ومضت تقول وحول الإعلان عن التشكيل الوزاري أشار إلى أنه مازال يجري بعض المشاورات لاستكماله وأشار إلى أن اسم وزير الداخلية، سيعلن بعد حلفه اليمين. من ناحية أخري أنهى الدكتور كمال الجنزوري رئيس الوزراء المكلف بتشكيل حكومة الإنقاذ الوطني مشاوراته ومقابلاته مع المرشحين لشغل مناصب وزراء الحكومة الجديدة."