CNN CNN

كلينتون تشجب العنف ضد المتظاهرين في ليبيا

الجمعة، 25 آذار/مارس 2011، آخر تحديث 23:00 (GMT+0400)
ليبيا قد تتعرض لعقوبات اقتصادية من قبل الولايات المتحدة
ليبيا قد تتعرض لعقوبات اقتصادية من قبل الولايات المتحدة

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- فيما تدرس تدرس الولايات المتحدة مجموعة من الخيارات للضغط على ليبيا، بما في ذلك احتمال فرض عقوبات عليها، وفقاً لما ذكره مسؤول في الخارجية الأمريكية، شجبت وزيرة الخارجية الأمريكية، هيلاري كلينتون العنف ضد المحتجين في ليبيا.

ودعت كلينتون، في مؤتمر صحفي مع نظيرها البرازيلي، أنطونيو باتريوتا، المجتمع الدولي للمطالبة بوقف العنف في ليبيا ودعت الأمريكيين إلى الخروج من ليبيا.

وقالت كلينتون إن بلادها تعمل على عدة مسارات بالتزامن فيما يتعلق بليبيا، مشيرة إلى أن على المجتمع الدولي أن "يعمل معا" لإرسال رسالة واضحة للحكومة الليبية بأن العنف غير مقبول وأن الحكومة ستتحمل المسؤولية.

وأوضحت كلينتون أن الصورة في ليبيا مازالت غير واضحة، مشيرة إلى أن ثمة دول أخرى لها علاقات أفضل مع ليبيا، وربما تنجح في الضغط على الحكومة الليبية.

وقالت إن كل الخيارات مطروحة لإنهاء العنف والتأثير على الحكومة الليبية، مشددة على أن "القلق الآن" على سلامة المواطنين الأمريكيين، الذين دعتهم إلى مغادرة ليبيا.

وفي الأثناء، قال المتحدث باسم البيت الأبيض، جاي كارني، إن الرئيس الأمريكي، بارك أوباما، يدين العنف في ليبيا وسيوجه كلمه للشعب الليبي، في وقت لاحق الأربعاء أو الخميس.

وتأتي هذه التطورات الأمريكية بشأن الأوضاع في ليبيا بعد استقالة السفير الليبي في الولايات المتحدة من منصبه كسفير لدولة ليبيا لدى واشنطن، وانشقاق معظم الدبلوماسيين في الأمم المتحدة عن النظام ودعوتهم المجلس لعقد جلسة طارئة للمجلس، كما تأتي بعد خطاب الزعيم الليبي الثلاثاء، وهدد فيه باستخدام القوة ضد الشعب الليبي.

وطالب السفير الليبي لدى الولايات المتحدة الأمريكية، علي العجيلي، رئيسه، معمر القذافي، بالاستقالة، وذلك خلال مقابلة تلفزيونية مع شبكة ABC الإخبارية الأمريكية.

والثلاثاء، عقد مجلس الأمن الدولي اجتماعاً طارئاً لمناقشة تطورات الأوضاع المتفجرة في ليبيا حيث اندلعت ثورة شعبية تنادي بزوال النظام القائم منذ أربعة عقود تصدت لها حكومة طرابلس بحملة قمع دموية تسببت في سقوط أكثر من مائتي قتيل، وتوقعات خبراء بأن تشهد الدولة الأفريقية المزيد من الفوضى

وكان مصدر دبلوماسي أمريكي، طلب عدم ذكر اسمه، قد قال في وقت سابق إن طرابلس استخدمت "وسائل جوية" لضرب المحتجين في ضواحي طرابلس، ولكن المصدر رفض الإشارة إلى طبيعة تلك الوسائل، مع أن التقارير تشير إلى مروحيات.

كذلك سبق أن قالت وزيرة الخارجية الأمريكية، هيلاري كلينتون، إن ما يحدث في ليبيا هو "سفك غير مقبول للدماء."