CNN CNN

الفلسطينيون يطالبون بإنهاء الانقسام وحماس تمنع التظاهر

الخميس ، 14 نيسان/ابريل 2011، آخر تحديث 20:00 (GMT+0400)
 
من المسيرات المطالبة بإنهاء الانقسام والاحتلال في رام الله
من المسيرات المطالبة بإنهاء الانقسام والاحتلال في رام الله

القدس (CNN)-- على غرار ما يحدث في العديد من الدول العربية، ولكن لأسباب مغايرة، تظاهر الفلسطينيون في الضفة الغربية وقطاع غزة الثلاثاء مطالبين بإنهاء الانقسام والاحتلال، من ناحية ثانية، وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية في الحكومة الفلسطينية المقالة في قطاع غزة لـCNN إنه صدرت أوامر للمتظاهرين بوقف المظاهرات والعودة إلى الحياة الطبيعية.

وخرجت التظاهرة الأكبر في مدينة رام الله بالضفة الغربية حيث احتشد المحتجون على الانقسام في ميدان المنارة بوسط المدينة، فيما خرجت تظاهرة أخرى في مدينة نابلس بشمال الضفة الغربية.

وفي رام الله، كان المحتجون يهتفون بشعارات مثل "الشعب يريد إنهاء الانقسام" و"الشعب يريد إنهاء الاحتلال"، ولم تكن هناك أي أعلام أو رايات للحركات والتنظيمات المختلفة وإنما علم فلسطين.

وبحسب شهود عيان، فإن المحتجين الفلسطينيين كانوا من مختلف الاتجاهات والانتماءات الحزبية والفصائلية بالإضافة إلى المستقلين، ومن منظمات اجتماعية مختلفة، وضمت عائلات فلسطينية، وليس الشباب فقط.

وكانت التظاهرات الاحتجاجية سلمية، فيما كان رجال الأمن والشرطة على الجانبين وكانوا ينظمون حركة المرور دون تدخل في المسيرات.

وقالت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" إن المسيرات السلمية المطالبة بإنهاء الانقسام بين الضفة الغربية وقطاع غزة، أو بين حركتي فتح وحماس شملت مختلف المدن الفلسطينية بما فيها بين لحم والخليل وجنين ومدن قطاع غزة.

ونقلت وفا أن "بلطجية" تعرضوا للمسيرات السلمية في قطاع غزة، وأطلقوا الرصاص خلال الاعتصام في "ساحة الجندي" وسط مدينة غزة، مشيرة إلى أن "الشبان قرروا الانسحاب من ساحة الجندي المجهول والاعتصام في ساحة أخرى في مدينة غزة احتجاجا على ممارسات حماس، وردد الشبان خلال انتقالهم 'لا فصائل ولا أحزاب الثورة ثورة شباب.'"

وأضافت "وقد شوهد عدد من هؤلاء البلطجية يرفعون أعلام حماس، ويهاجمون تظاهرة 'إنهاء الانقسام' أثناء التغطية المباشرة للفضائيات، مستخدمين الهراوات والسكاكين"، مشيرة إلى أن المئات من عناصر حماس نزلت بالمئات إلى ساحة الجندي المجهول وهم يرتدون زي موحد كتب عليه 'كتائب القسام'، ويرفعون رايات حماس بالرغم من دعوة منظمي الاعتصام إلى عدم رفع أي رايات غير العلم الفلسطيني.

وتابعت الوكالة أنه "شوهدت مجموعات أخرى من عناصر حماس تمنع وصول سيارات الإسعاف لنقل المصابين جراء اعتداءات مليشيا حماس، فيما نقلت عن المتحدث باسم مليشيات حماس في قطاع غزة إيهاب الغصين، أنه "حذر في بيان رسمي الثلاثاء، المتظاهرين من الاستمرار في التظاهر ضد الانقسام."

وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية في الحكومة الفلسطينية المقالة في قطاع غزة لـCNN إنه صدرت أوامر للمتظاهرين بوقف المظاهرات والعودة إلى الحياة الطبيعية وإخلاء الشوارع بحدود الساعة الخامسة مساء الثلاثاء من أجل فتح الطريق أمام الإدارة السياسة لحل الوضع.