CNN CNN

صحف: تكهنات بمغادرة القذافي إلى الجنوب

الخميس ، 21 نيسان/ابريل 2011، آخر تحديث 10:00 (GMT+0400)
أحداث ليبيا تشغل الصحافة الإقليمية والدولية
أحداث ليبيا تشغل الصحافة الإقليمية والدولية

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- تهيمن العمليات العسكرية لقوات التحالف في ليبيا على اهتمامات الصحف العربية، الثلاثاء، ومن أبرز أحداث الملف الليبي، تكهنات بمغادرة العقيد، معمر القذافي، إلى الجنوب ومقتل نجله خميس، وانقسام حول قيادة "الناتو" للحظر الجوي، وملامح خلاف غربي على استهداف الزعيم الليبي.

كما ركزت الصحف على ملف الثورة الشعبية في اليمن حيث يخوض الرئيس، علي عبد الله صالح، "معركته الأخيرة"، وتحركات احتجاجية في سوريا والعرب‭ ‬ينفقون‭ ‬أكثر‭ ‬من‭ ‬100‭ ‬مليار‭ ‬دولار‭ ‬‭ ‬على التسلح سنوياً.

القدس العربي (لندن)

تكهنات بمغادرة القذافي إلى الجنوب وإنباء عن مقتل خميس القذافي

"أعلن متحدث باسم الحكومة الليبية أن قوات الائتلاف الدولي قصفت الاثنين مدينة سبها، على بعد 750 كلم جنوب طرابلس، ومعقل قبيلة القذاذفة التي ينتمي اليها العقيد معمر القذافي.

"وقال المتحدث باسم الحكومة الليبية موسى إبراهيم في مؤتمر صحافي 'منذ السبت شنت قوات الائتلاف المعادية غارات جوية وقصفت بالصواريخ طرابلس والزوارة ومصراتة وسرت مستهدفة بشكل خاص المطارات'."

"وردا على سؤال قال 'نعم لقد تعرضت سبها أيضا للقصف الاثنين'. وسمع دوي طلقات مدفعية مضادة للطيران أعقبتها انفجارات مساء الاثنين في القطاع الذي يوجد فيه مقر العقيد معمر القذافي في مدينة طرابلس كما أفاد مراسل لفرانس برس، وسمعت طلقات المدفعية المضادة للطيران أعقبتها انفجارات عدة."

 السفير (لبنان)

انقسام حول قيادة «الأطلسي» للحظر الجوي ... وتركيا تضع شروطاً للمشاركة الغرب يتفق على توسيع الحرب ... ويختلف على استهداف القذافي

"واصلت قوات التحالف الدولي هجماتها الجوية والصاروخية على ليبيا، التي انتقلت، أمس، إلى مرحلة متقدمة، باستهداف خطوط الإمداد الرئيسية لقوات الرئيس معمر القذافي، وقاعدة بحرية بالقرب من طرابلس العاصمة، بعد نجاحها في فرض منطقة حظر جوي."

ولم تكشف القوات"عن نواياها المستقبلية المتعلقة بسير العمليات العسكرية بين الثوار الليبيين، الذين بدأوا التقدم غرباً باتجاه مدينة إجدابيا، وبين الكتائب الأمنية التابعة للنظام، التي بدا أنها تكبدت خلال الأيام الثلاثة الماضية خسائر فادحة، أبرزها فقدان الغطاء الجوي، في وقت برزت خلافات حادة بين الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي حول قيادة العمليات خلال الفترة المقبلة، لا سيما بعد تلويح واشنطن بالتخلي عن دورها القيادي."

الشروق أون لاين (الجزائر)

العرب‭ ‬يدفعون‭ ‬أكثر‭ ‬من‭ ‬100‭ ‬مليار‭ ‬دولار‭ ‬سنويا‭ ‬للتسليح.. ‮"‬خلي‭ ‬السلاح‭ ‬نايم‮"‬‭ ‬والجيش‭ ‬في‭ ‬القتال‭ ‬صايم‭!‬

"تشير الإحصاءات إلى أن العرب يشترون كل عام، أسلحة من الغرب، بأكثر من 100 مليار دولار، دون أن نعرف حتى الآن، من المستفيد فعلا من هذا السلاح؟ هل تشتريه الأنظمة العربية لتحرير فلسطين والدفاع عن الأراضي العربية، كما يدعون في خطاباتهم، أم استعدادا لمواجهة مقبلة‭ ‬مع‭ ‬إيران؟‭ ‬أم‭ ‬لمواجهات‭ ‬عربية‭ ‬عربية؟‭ ‬أم‭ ‬أن‭ ‬هذا‭ ‬السلاح‭ ‬يأتي‭ ‬إنقاذا‭ ‬لاقتصاديات‭ ‬الدول‭ ‬الغربية‭ ‬ومصانعها‭ ‬مقابل‭ ‬الحفاظ‭ ‬على‭ ‬استمرار‭ ‬بعض‭ ‬هذه‭ ‬الأنظمة‭ ‬العربية؟‭ "‬

الخليج (الإمارات)

الرئيس اليمني يخوض معركته الأخيرة

"يخوض الرئيس اليمني علي عبدالله صالح (68 عاماً) بحسب محللين معركته الأخيرة بعد أن فقد معظم دعائم حكمه في الجيش ولدى القبائل والمؤسسة الدينية."

"وقال الباحث الفرنسي المتخصص في الشؤون اليمنية فرانك ميرمييه إن صالح "يتحصن في معاقله الأخيرة. لقد فقد الشرعية أمام شعبه، إنه يخوض حربه الأخيرة، إنها معركة موت أو حياة."

"وقال ميرمييه إن المجزرة في ساحة جامعة صنعاء الجمعة حين قتل 52 شخصاً من معارضي النظام برصاص مسلحين يشتبه بانهم موالون للنظام، أظهرت أن صالح "فقد الأمل ولم يعد يملك أوراقاً كثيرة في يده"، مشيراً إلى أن "هذه السياسة القمعية تصعد شبح الحرب الأهلية"."

الشرق الأوسط

سورية: الانتفاضة المستحيلة

"سبق أن قلت إن سلاح الانتفاضة هو الحشد الضخم. هو القدرة على نقل جمهور  الاحتجاج "الافرتضاي" من شاشة الإنترنت، إلى الشارع الحقيقي، شارع الحياة اليومية العربية، بكل عذابها. شقائها. آلامها. وآمالها.

ما لم يحدث هذا الانتقال والحشد، فالنزول إلى الشارع بأنفار قليلة، هو نوع من المغامرة الجرئية، في بلاد بشار الأسد، حيث يتم الحوار المروع، فوراً، بالهراوة. والاعتقال."

الشروق (مصر)

طوارئ في مطار القاهرة بعد العثور على تمثالين فرعونيين في حقائب وزير خارجية روسيا

"أعلن رجال الأمن المصري بصالة كبار الزوار بمطار القاهرة الدولي مساء اليوم الاثنين حالة الطوارئ لسرعة فحص تمثالين فرعونيين كانا داخل إحدى حقائب سيرجي لافروف وزير خارجية روسيا قبيل مغادرته على طائرة خاصة إلى الجزائر."

"فأثناء مرور حقائب وزير الخارجية الروسي على جهاز فحص الأشعة بصالة كبار الزوار قبل شحنها على طائرته الخاصة تبين وجود تمثالين فرعونيين داخل إحداها."